طريقة تقشير وأكل فاكهة القشطة

أسهل طريقة لتقشير وأكل فاكهة القشطة: تعد القشطة واحدة من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمفيدة للرجال والنساء، ولكن ينصح بتناولها بحذر.

طريقة تقشير وأكل فاكهة القشطة

أسهل طريقة لتقشير وأكل فاكهة القشطة: تعد القشطة واحدة من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمفيدة للرجال والنساء، ولكن ينصح بتناولها بحذر.

مشاركة

مقدمة :

أسهل طريقة لتقشير وأكل فاكهة القشطة: هي إحدى الفواكه التي لا يعرفها الكثير من الناس، وتعرف بعدة أسماء مختلفة، مثل الزبدة، أو الجرافيولا، أو المستفال، أو الشيريمويا والسورسوب، هي فاكهة لذيذة تقدم العديد من الفوائد الصحية، بدءًا من تعزيز صحة الجهاز الهضمي إلى تعزيز المناعة، لكن يعاني الكثيرون من صعوبة تقشيرها وطريقة تناولها، لذا قررنا أن نأتيك بالطريقة الصحيحة لذلك مع إعطائك كافة الفوائد التي تحملها تلك الفاكهة اللذيذة.

أسهل طريقة لتقشير وأكل فاكهة القشطة

رغم أن فوائد القشطة تعتبر عديدة، إلا أنه من المهم أيضًا استشارة الطبيب قبل تضمين أي نوع من الأطعمة الجديدة في النظام الغذائي، خاصةً إذا كان هناك أمراض مزمنة أو حالات خاصة، إليك بالأسفل فوائد فاكهة القشطة على كلًا من النساء والرجال.

فوائد أكل فاكهة القشطة للنساء

فاكهة القشطة، تُعتبر غنية بالعديد من العناصر الغذائية والمركبات التي قد تكون مفيدة لصحة النساء، وذلك للأسباب التالية:

  • مضادات الأكسدة: تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وهو مفيد للحفاظ على صحة الجلد والشعر.
  • فيتامين C: يساهم في دعم جهاز المناعة ويعزز امتصاص الحديد، ويساهم في صحة الجلد ويساعد في تقليل آثار الشيخوخة.
  • الألياف: تحتوي القشطة على كمية جيدة من الألياف التي تساعد في دعم الهضم والتخلص من السموم والفضلات من الجسم.
  • فيتامينات ومعادن أخرى: تحتوي القشطة أيضًا على فيتامينات مثل فيتامين A و K و B-complex ومعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تلعب دورا هاما في صحة العظام والقلب والأوعية الدموية.
  • الصحة الهضمية: بفضل احتوائها على الألياف، يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
  • التأثير الإيجابي على الهرمونات: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن القشطة قد تحتوي على مركبات تساعد في تحقيق توازن هرموني وتقليل أعراض مثل اضطرابات الدورة الشهرية.

يمكنك الاطلاع على: فاكهة القشطة وقيمتها الغذائية

أكل فاكهة القشطة للرجال

تمد فاكهة القشطة الرجل بكمية عالية من الطاقة طوال اليوم، كما تساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم، ليس هذا فقط بل لديها فوائد عديدة للرجال، منها ما يلي:

  1. غني بمضادات الأكسدة: تحتوي فاكهة القشطة على مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة تساعد الجسم على مقاومة عوامل الأكسدة المختلفة. 
  2. تعزيز صحة القلب: تحتوي فاكهة القشطة على فيتامين ب6، الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي حماية الإنسان من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  3. الحفاظ على صحة الجلد: تحتوي فاكهة القشطة على العديد من الفيتامينات المهمة والضرورية للحفاظ على صحة البشرة وإبقائها شابة لفترة طويلة.
  4. تعزيز صحة العظام: تحتوي فاكهة القشطة على الكالسيوم المهم لبناء العظام والحفاظ عليها عند الرجال.
  5. الوقاية من الأمراض: تحتوي فاكهة القشطة على العديد من المواد المضادة للالتهابات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض المختلفة.
  6. زيادة الوزن بطريقة صحية: تساعد فاكهة القشطة في زيادة الوزن للرجال الذين يرغبون في زيادة الوزن، حيث تساعد هذه الفاكهة على إمداد الإنسان بالسعرات الحرارية اللازمة من أجل زيادة الوزن بطريقة صحية.
  7. تساعد فاكهة القشطة أيضًا على زيادة الكتلة العضلية لدى الرجال.

أفضل وقت لأكل فاكهة القشطة

يمكن تناولها في أي وقت من اليوم، وليس هناك وقت محدد مثالي لتناولها، حيث أنها تعتبر جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي ويمكن تناولها في الصباح كوجبة خفيفة، أو كوجبة بين الوجبات، أو حتى كجزء من وجبة الفطور أو العشاء، وهناك بعض الأشخاص عندهم تفضيلات خاصة بتناول الفواكه قبل الوجبات الرئيسية بفترة، في حين يفضل آخرون تناولها بعد الوجبات للمساهمة في عملية الهضم، فالأمر يعتمد على تفضيلاتك الشخصية وكيفية استجابة جسمك، وذلك كالآتي:

  • كوجبة خفيفة: يُمكن تناولها كوجبة خفيفة في أي وقت من اليوم، مثل في فترة الصباح كوجبة فطور خفيفة أو كوجبة بين الوجبات الرئيسية.
  • مع الوجبات: يُمكن إضافتها كجزء من وجبة الغداء أو العشاء، أو كجزء من السلطات و الحلويات.
  • قبل التمرين: بسبب احتوائها على السكريات الطبيعية والطاقة، حيث يفضل تناولها قبل التمرين للحصول على طاقة سريعة.
  • كوجبة بديلة: يُمكن استبدال الوجبات السريعة غير الصحية بفاكهة القشطة كوجبة خفيفة وصحية.

أكل فاكهة القشطة على الريق

من الجيد أيضًا تناول الفواكه على معدة فارغة، وذلك لأن بعض الفواكه يمكن أن تكون مفيدة لعملية الهضم والامتصاص عند تناولها على معدة خاوية، لكن الأهم هو تضمين الفواكه في نظامك الغذائي بانتظام وبشكل متوازن مع مختلف الوجبات للاستفادة من العناصر الغذائية القيمة التي توفرها.

كيفية أكل فاكهة القشطة

من الجدير بالذكر أن كل من يراها لأول مرة، يطرأ إلى ذهنه سؤال واحد وهو كيفية تناول فاكهة القشطة، ويجب الإشارة إلى أن هناك أكثر من طريقة لتناول فاكهة القشطة:

  • الطريقة الأولى: قومي بغسل ثمرة القشدة الحامضة جيداً بالماء، ثم قومي بتقشير الفاكهة وتقطيعها إلى أقسام.
  • ثم، بقليل من الجهد، تقومين بإزالة الحبة السوداء من اللب لأنها غير صالحة للأكل، ثم تقطعين الثمرة وتصبح جاهزة للأكل.
  • الطريقة الثانية: يتم الحفاظ على القشرة الخارجية، إذ بعد غسل الثمرة بالماء يتم تقطيعها إلى نصفين، يلي ذلك إزالة اللب الداخلي بالملعقة في طبق، ومن ثم تنظيف البذور، وبذلك تصبح جاهزة للأكل.
  • الطريقة الثالثة: يمكنك أيضًا تناول ثمرة القشطة الحامضة في المنزل على شكل عصير، ولتحضيرها بكل سهولة يجب أولاً التخلص من البذور ومن ثم وضع اللب في الخلاط الكهربائي، كما يُسمح بإضافة السكر والحليب حسب الرغبة، كما يمكن إضافة بعض الفاكهة إلى الخليط. ثم يتم الخلط باستخدام الخلاط الكهربائي، ثم يصفى العصير الناتج من خلال مصفاة، وبذلك يصبح جاهزاً للشرب.

كيف تؤكل القشطة المعلبة

القشطة المعلبة عادةً ما تكون جاهزة للتناول مباشرة بمجرد فتح العلبة، يُمكن تناولها بطرق متعددة، إليك بعض الطرق الشائعة لتناول القشطة المعلبة:

  1. مباشرة: يمكنك تناول القشطة المعلبة مباشرةً بواسطة ملعقة، كما يُمكن وضعها على الفواكه أو الحلويات.
  2. تحلية الحلويات: تُستخدم القشطة المعلبة كتحلية للكيك، الحلويات، الفطائر، أو حتى الفواكه.
  3. إضافتها إلى الوصفات: يُمكن استخدام القشطة المعلبة في وصفات الحلويات مثل تحضير الكريمة للتزيين أو الحشو.
  4. مع الفواكه: قد تكون القشطة المعلبة إضافة مثالية لتحسين طعم الفواكه المُقدمة في وجبة خفيفة.
  5. إعداد الوصفات الخفيفة: يُمكن تناولها كوجبة خفيفة مع الخبز أو الكراكرز.

اقرأ ايضا: وصفة البان كيك الاصلية

أضرار فاكهة القشطة

هناك العديد من الاضرار التي تتسبب في اصابة الانسان بها، والتي من بينها الاتي:

1- أضرار مرتبطة بأدوية الاكتئاب

تحتوي ثمار القشطة على مواد قد تحد من تأثير المكونات النشطة في الأدوية المضادة للاكتئاب، لذلك من الأفضل تجنب ثمار القشطة الشائكة، إذا كنت تتناول حاليًا مضادات الاكتئاب من أي نوع.

2- تساهم في خفض ضغط الدم بشكل خطير

من الأضرار المحتملة للقشدة الحامضة أن لها تأثيرات سلبية واضحة على ضغط الدم والدورة الدموية بشكل عام، ورغم أنه قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب تأثيره الخافض للضغط، إلا أنه قد يشكل خطراً على المصابين بانخفاض ضغط الدم، إذ قد يتسبب في انخفاضه بشكل خطير.

كما أن تناول الشائكة منها مع أدوية خفض ضغط الدم قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، لذا يفضل لمرضى ارتفاع ضغط الدم استشارة الطبيب أولاً قبل التفكير في تناول فاكهة القشطة الشائكة مع أدوية ضغط الدم.

3- تسبب تشنجات في الرحم

ومن أضرارها الحامضة أنها قد تسبب تشنجات ملحوظة في الرحم، مما يشكل خطراً خاصاً على المرأة الحامل، حيث أن هذه التشنجات قد تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض.

لذلك يفضل تجنبها بشكل كامل خلال فترة الحمل، ويفضل تناولها باعتدال ودون إفراط من قبل النساء غير الحوامل لتجنب الأضرار المحتملة لفاكهة القشطة الشائكة.

4- تؤدي إلى مشاكل وأمراض عصبية

ومن الأضرار التي يحذر منها العلماء بشكل خاص هو قدرة هذه الفاكهة على التأثير سلباً على الجهاز العصبي عند تناولها، حيث أنها قد تسبب انهياراً تدريجياً وتدهوراً للخلايا العصبية، وبالتالي قد تسبب الإصابة بالأمراض، مثل مرض باركنسون، مشاكل الحركة، تسمم الأعصاب، خاصة عند شرب الشاي المصنوع من خلاصة ثمار أو أوراق الكسترد.

لذلك، إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل عصبية، أو إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بهذه المشاكل، فمن المفضل الامتناع تمامًا عن تناول فاكهة القشدة الحامضة.

5لها خصائص سامة

قد يكون للقشطة الشائكة، وخاصة بذورها، تأثير سام على عدة أعضاء مختلفة في الجسم عند تناولها بانتظام وبإفراط، وخاصة الكبد والكلى لذلك، إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو الكبد، فمن الأفضل تجنب فاكهة القشطة الشائكة ومكملاتها تمامًا.

6- تسبب الالتهابات المختلفة

من أضرارها أنها قد تحفز الالتهابات المختلفة في الجسم، وذلك لاحتوائها على مواد قد تحفز نمو الفطريات والخمائر الضارة.

سعر فاكهة القشطة

يعتبر سعر فاكهة القشطة متوسط بين أسعار الفواكه الأخرى، كما يختلق السعر من دولة لاخري، حيث يأتي سعر الكيلو من فاكهة القشطة في الأسواق العربيه على النحو التالي:

  • مصر: يتراوح بين 35 جنيها والـ 65 جنيهًا.
  • السعودية: يتراوح بين 150 ريال والـ 200 ريال.
  • اليمن: يبلغ سعره 1500 ريال يمني.
  • الإمارات: يبلغ سعره 27 درهم إماراتي.
  • الاردن: يتراوح بين 4 و 8 دنانير.

هل تؤكل فاكهة القشطة؟

نعم، هي فاكهة يمكن تناولها بشكل طبيعي كباقي الفاكهة، ويُمكن تقطيعها وتناولها بشكل مباشر بعد تقشيرها، فضلاً عن احتوائها على بذور صغيرة في الداخل، والتي يمكن أن تناولها مع اللب، أو التخلص منها أثناء تناولها.

ما هو الوقت المناسب لتناول فاكهة القشطة؟

يمكن تناولها في أي وقت من اليوم كوجبة خفيفة أو كجزء من وجبات الطعام، فلا يوجد وقت محدد مطلقًا لتناول فاكهة القشطة، فهي تعتبر فاكهة طبيعية صحية ويمكن تضمينها في نظامك الغذائي بمرونة وفقًا لتفضيلاتك الشخصية وجدول يومك.

ماذا تفعل القشطة في الجسم؟

تعتبر فاكهة القشطة من الفواكه المفيدة للجسم والبشرة والشعر، بسبب احتوئها العالي على فيتامين أ، فإن تناول فاكهة القشطة يمنح بشرتك نضارة واضحة ويمنح شعرك بريقاً وكثافة نظراً لغناها بفيتامين سي، كما أن تناول القشطة الحامضة يساعدك في الحصول على حصتك من مضادات الأكسدة، التي تحتاجها لمحاربة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا وتسبب شيخوختها، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد وتقليل آثار الشيخوخة الظاهرة.

والآن بعد أن تعرفت على كافة المعلومات عن أسهل طريقة لتقشير وأكل فاكهة القشطة التي تنمو في الأماكن الدافئة، وما هي فوائدها و أضرارها على صحة الإنسان، يمكننا القول بأن فاكهة القشطة على الرغم من غناها بالفوائد إلا أنها لا تعتبر الفاكهة الوحيدة المفيدة بين الفواكه، لكن يوجد العديد من الفواكه التي تضم فوائد أخرى لصحة الإنسان ونضارة البشرة والشعر، نظراً لاحتوائها على الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

هل تريد الانضمام لمجتمع خاص بالطبخ

لذا أن كنت ترغب في التعرف على تلك الفواكه وأسمائها العلمية وطرق زراعتها، يجب عليك متابعة المواضيع التي ننشرها باستمرار من خلال الاشتراك في الموقع، ليس ذلك فحسب، ولكن بإمكانك أيضا أن تنشر وصفاتك وتستمتع بحساب خاص بك وتتفاعل مع أصدقائك فموقع أطيب وصفه موقع متكامل يقدم لك التسجيل بحساب خاص لتستطيع نشر وصفاتك الخاصة وأسرارك بالطبخ ومشاركتها على صفحاتك الشخصية والحصول على عدد متابعين كبير..

مرحبا
سجل دخول لتتمكن مشاهدة...
خيارات
تواصل