التين وفوائده التي لا تنتهي

التين وفوائده التي لا تنتهي: الجميع يعشق التين، فهو فاكهة جميلة ومغذية، يحافظ على نضارة البشرة، وعلى نسبة الكوليسترول في الدم، يحفذ الجسم ضد مرض السرطان

التين وفوائده التي لا تنتهي
التين وفوائده التي لا تنتهي
اعلان

المقدمة:

التين وفوائده التي لا تنتهي: يتبع هذا النبات شجرة موسمية تنتمي إلى عائلة التينيات، وتزدهر في المناخات الحارة وتنتشر ثمارها في مختلف أنحاء حوض البحر المتوسط، وتمتد من تركيا حتى شمال الهند، ويسمى أحيانًا غذاء الفقراء، وهو من أولى الأشجار التي زرعها الإنسان في التاريخ، ويمكن تناوله جافًا أو طريًا، وهو غني بالكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفسفور.

التين وفوائده التي لا تنتهي

هو نوع من الفواكه التي تنمو في المناطق التي تتلقى مياه الأمطار بشكل كافي ولا تتأثر بنوعية التربة التي تزرع فيها، ويوجد منه أصناف مختلفة، منها ما يلي:


تين سان بيدرو الأبيض: ويضم هذا الصنف نوعين، أحدهما يثمر دون حاجة إلى تلقيح، والآخر يحتاج إلى تلقيح لكي يثمر.
تين سميرنا: هو أشهر الأنواع ، ويحتاج إلى عملية تلقيح خاصة لكي تنضج ثماره.
التين البني التركي: هذا الصنف لا يحتوي على بذور داخل ثماره، وله حجم كبير وطعم شهي.

اقرأ ايضا: طريقة زراعة النعناع

4 فوائد صحية وجمالية لتناول التين

التين ثمرة لذيذة ومغذية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومن بينها :

  • مواد مضادة للأكسدة تحمي القلب من الأضرار كما أنها تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • بوتاسيوم يعمل على توازن سوائل الجسم وارتخاء الشرايين وخفض ضغط الدم، وهذا يحافظ على صحة الجهاز الدوري.
  • ألياف غذائية تسهل عملية الهضم وتمنع أو تعالج الإمساك، كما تساعد على التخلص من السموم والدهون الزائدة في الجسم.
  • مواد كيميائية نباتية تظهر فعالية ضد بعض أنواع السرطان، خاصة السرطانات المتعلقة بالجهاز الهضمي والثدي والكبد والعديد من الامراض الاخرى.

خصائص التين واشجاره

شجرة التين لها خصائص مميزة، ومنها ما يأتي:
تحتوي الشجرة على أزهار ذكورية وأزهار إناثية منفصلة في نفس الشجرة.
تبلغ ارتفاعات الشجرة حوالي 6 أمتار.
تستطيع الشجرة أن تتأقلم مع أي نوع من التربة، سواء كانت رملية أو طينية.
تسقط أوراق الشجرة في فصل الشتاء، وتبقى أغصانها عارية.
تختلف أحجامها، وتكون الأشجار الصغيرة أكثر حساسية للبرودة الشديدة في فصل الشتاء.
لا تحب تلك الشجرة البيئات المبتلة جدًا، وقد تموت الأشجار الصغيرة التي تتراوح أعمارها بين سنتين إلى 5 سنوات في البيئات الشتوية الباردة جدًا.

يمكنك الاطلاع على: زيت الزيتنون والدول المنتجة له

اعلان

اضرار التين على صحة الانسان

تعتبر من الثمار الذيذة والمفيدة، لكنها قد تسبب بعض المشاكل لبعض الأشخاص، وإليك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تناول التين :

  1. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه اللاتكس أو السندر أو الجاك فروت، فقد تكون حساسًا أيضًا للتين، لأنه يحتوي على بروتينات مشابهة وهذه الحساسية قد تظهر بأعراض مثل الحكة أو الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس.
  2. في حالة استخدام دواء مميع للدم، مثل الوارفارين، فقد يؤثر هذا النبات على فعالية الدواء، لأنه غني بفيتامين K، وهو فيتامين يساعد على تخثر الدم لذلك يجب استشارة طبيبك قبل تناوله.
  3. إذا كنت تأكل هذه الفاكهة بكثرة، فقد يسبب لك اضطرابات هضمية، مثل الإسهال أو آلام المعدة, لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والسكر.

طرق تناول التين

يمكن أن نتناول ذلك النبات بمفرده أو بعد أن نقوم بإضافته لأطباق الحلويات وايضا اطباق السلطات.


أما المجفف منه يمكن تناوله كما هو أو بعد نقعه في ماء دافئ، لكن مع الانتباه لأحتوائه على السكر والسعرات الحرارية بنسب مرتفعة، أما تناول أوراق التين، فهي مغذية ايضا حيث يمكن استخدامها كطريقة استخدام ورق العنب.
كذلك ايضا شاي أوراق التين، الذي يمكن تحضيره في المنزل.

وفي ختام حديثا عن التين وفوائده التي لا تنتهي نتمني أن نكوك قد افدناكم بالمعلومات التي قدمناها لكم، فتلك الفاكهة لها فوائد متعددة، هذا بالاضافة الي طرق التناول المتعددة، والتي قد وضحناها بسهولة ويسر، رغبة منا في أن نكون قد قدمنا لكم محتوى شامل، يضم كافة المعلومات المهمة، والتي يصعب الوصول اليها، أو وجودها في مكان واحد، فنحن نسعى دائما لمدكم بما تحتاجونه، فالتين فاكهة مفيدة ومعالج قوي للعديد من الامراض، ومحفز جيد لجهاز المناعة .

  • تحتوي شجرة التين على أزهار ذكورية وأزهار إناثية منفصلة في نفس الشجرة. تبلغ ارتفاعات شجرة التين حوالي 6 أمتار. تستطيع شجرة التين أن تتأقلم مع أي نوع من التربة، سواء كانت رملية أو طينية. تسقط أوراق شجرة التين في فصل الشتاء، وتبقى أغصانها عارية.
  • التين هو شجرة موسمية تنتمي إلى عائلة التينيات، وتزدهر في المناخات الحارة وتنتشر ثمارها في مختلف أنحاء حوض البحر المتوسط، وتمتد من تركيا حتى شمال الهند
  • وتزدهر في المناخات الحارة وتنتشر ثمارها في مختلف أنحاء حوض البحر المتوسط، وتمتد من تركيا حتى شمال الهند، ويسمى التين أحيانًا غذاء الفقراء، وهو من أولى الأشجار التي زرعها الإنسان في التاريخ، ويمكن تناول التين جافًا أو طريًا
  • مواد مضادة للأكسدة تحمي القلب من الأضرار وتساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. بوتاسيوم يعمل على توازن سوائل الجسم وارتخاء الشرايين وخفض ضغط الدم، وهذا يحافظ على صحة الجهاز الدوري.

هل تريد الانضمام لمجتمع خاص بالطبخ

لذا أن كنت ترغب في التعرف على تلك الفواكه وأسمائها العلمية وطرق زراعتها، يجب عليك متابعة المواضيع التي ننشرها باستمرار من خلال الاشتراك في الموقع، ليس ذلك فحسب، ولكن بإمكانك أيضا أن تنشر وصفاتك وتستمتع بحساب خاص بك وتتفاعل مع أصدقائك فموقع أطيب وصفه موقع متكامل يقدم لك التسجيل بحساب خاص لتستطيع نشر وصفاتك الخاصة وأسرارك بالطبخ ومشاركتها على صفحاتك الشخصية والحصول على عدد متابعين كبير..

اعلان
شاركة مقالتي على :
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

اقراء المذيد من المقالات :

فوائد فاكهة الاجاص
ما هي فوائد فاكهة الاجاص
فاكهة الاجاص او كما يطلق عليه في بعض البلدان العربية الكمثري، يعد ثمرة غنية، بها العديد من الفوائد، يحبها...
فوائد القرع
فوائد القرع وقيمته الغذائية
أشهر فوائد القرع: من الفاكهة الآمنة والمفيدة للجسم، وذلك لأنه غني بالمواد المغذية والأملاح المعدنية...
أهم فوائد الثوم
أهم فوائد الثوم الصحية
أهم فوائد الثوم الصحية: يحتوى على فيتامين ج وفيتامين ب 6 والسلينيوم والمنجنيز وكميات قليلة من العناصر...
تحميل المذيد من المقالات

ابحث عن وصفة أو مقالة

مرحبا بك يـ

asmaa.ahmed