الزيتون وأشهر 10 دول منتجة له 

الزيتون وأشهر 10 دول منتجة له : يعد الزيتون من النباتات المفيدة لصحة الإنسان، وذلك لأنه يشمل على الكثير من المركبات المفيدة والمهمة لصحة الإنسان، وسوف نوضح من خلال موضوعنا تفاصيل أكثر عن الزيتون وأشهر الدول المنتجة له فتابعونا.

الزيتون وأشهر 10 دول منتجة له 

الزيتون وأشهر 10 دول منتجة له : يعد الزيتون من النباتات المفيدة لصحة الإنسان، وذلك لأنه يشمل على الكثير من المركبات المفيدة والمهمة لصحة الإنسان، وسوف نوضح من خلال موضوعنا تفاصيل أكثر عن الزيتون وأشهر الدول المنتجة له فتابعونا.

مشاركة

يعتبر الزيتون من النباتات الزيتية التي تتسم بالخضرة الدائمة، كما تعد ثمرة الزيتون ذاتها غذاء متكامل وذلك لأنها غنية بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ولها الكثير من الفوائد.

وتعتبر شجرة الزيتون من الأشجار التي تنمو ببطء ولكنها تعيش لفترات طويلة حيث تتواجد في دولة فلسطين شجرة زيتون يتعدى عمرها آلفين عام، وتكون أشهر الدول المنتجة الزيتون هي دول البحر المتوسط ويعود الفضل في ذلك إلى البحارة الإسبان الذين قاموا بنقل زراعة الزيتون إلى أمريكا الجنوبية.

كما أشارت منظمة الأغذية والزراعة الفاو الخاضعة للأمم المتحدة في دراسة أجرتها سنة 2019 أن أشهر الدول في زراعة الزيتون هي اليونان وإسبانيا والمغرب وإيطاليا ومصر والأردن وتونس وسوريا والمغرب والأرجنتين والجزائر ويمكن عرض أشر الدول المنتجة للزيتون على النحو التالي: 

  • تكون دولة أسبانيا في المرتبة الأولى عالمياً في زراعة الزيتون واستهلاك زيت الزيتون أيضا، وذلك تبعاً لأخر إحصائية حيث كان معدل إنتاج الزيتون السنوي أكثر من 5.300.000 طن.
  •  يليها في المرتبة الثانية دولة إيطاليا التي تعد من اكثر الدول التي تزرع الزيتون وأشهر 10 دول منتجة له حيث تنتج سنوياً أكثر من 3.200.000 طن
  •  تأتي في المرتبة الثالثة دولة اليونان والتي تنتج سنوياً أكثر من 2.200.000 طن.
  •  يليها في المرتبة الرابعة تركيا والتي تنتج سنوياً 1.300.000 طن.
  •  يأتي بعدها تونس في المرتبة الخامسة والتي تنتج سنوياً أكثر من 800 ألف طن.
  • وتأتي دولة المرتبة السادسة دولة المغرب والتي تنتج سنوياً أكثر من 700 ألف طن.
  • يليها دولة سوريا في المرتبة السابعة، وبعدها دولة مصر في المرتبة الثامنة والتي تنتج سنوياً أكثر من 500 ألف طن، مع الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام سنة 2015 بإنشاء مبادرة زراعة 100 مليون شجرة زيتون، ويكون الغرض من تلك المبادرة زيادة إنتاج الزيتون في مصر لتصبح مصر هي الدولة الأكثر إنتاجاً للزيتون على مستوى العالم.
  • ويأتي في المرتبة التاسعة دولة البرتغال والتي تنتج سنوياً أكثر من 300 ألف طن.
  • وتحتل المرتبة العاشرة دولة الجزائر والتي تنتج سنوياً 300 ألف طن.
شاهد الان: منقوع لبان الدكر لبشرة تنعم بالشباب

معلومات تاريخية عن الزيتون

تتعدد وتتنوع أنواع الزيتون حيث يكون لكل نوع ميزة مختلفة عن باقي الأنواع، وتتمثل أنواع الزيتون في الآتي:

  1. اجرينيو: وهو أفضل أنواع الزيتون في كافة أنحاء العالم، وسمى بهذا الاسم نسبة لمنطقة أجرينيو والتي تتواجد في دولة اليونان.
  2. مانزانيللو: ويكون من أفضل أنواع الزيتون المتواجد في دولة إسبانيا، حيث يعمل الإسبان على حشوه بالفلفل الإسباني، وتتم زراعة هذا النوع في مصر أيضا.
  3. ألفونسو: وهو من أنواع الزيتون النادرة في العالم ويزرع في دولة تشيلي، كما يتسم هذا النوع بلونه الأرجواني الرائع.
  4. جيتا: ويتسم هذا النوع من الزيتون بلونه الأسود وطعمه الرائع، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى منطقة جيتا المتواجدة في إيطاليا.
  5. أمفيسا: ويكون من أشهر أنواع الزيتون التي تعمل دولة اليونان على زراعته.
  6. تشيرين يولا: وهو النوع الأكبر حجماً من بين أنواع الزيتون، لذلك يستعمل معظم الأحيان في إنتاج زيت الزيتون، كما يستعمله الطهاة بحشوة بالمكونات، ويتواجد ذلك النوع من الزيتون في منطقة بوليا في دولة إيطاليا.
  7. أراوكو: وهو أكثر أنواع الزيتون انتشاراً في العالم، وذلك لأنه يستعمل في إنتاج زيت الزيتون بكمية كبيرة، ويتم إنتاج هذا النوع بكثرة في دولتي إسبانيا والأرجنتين.
  8. كاستيل فرانو: ويكون هذا النوع من أفضل أنواع الزيتون المتواجدة في العالم من حيث الطعم، وتشتهر منطقة صقلية في دولة إيطاليا بزراعته.
  9. الأربيكوبنا: ويكون من أشهر أنواع الزيتون في العالم، كما يشتهر إقليم كتالونيا المتواجد في دولة إسبانيا بزراعة هذا النوع من الزيتون.
  10. بيلدي: وهو أفخر أنواع الزيتون التي تشتهر به دولة المغرب.

الزيتون وطرق زراعته وتخزينه

تكون شجرة الزيتون من الأشجار التي يفضل زراعتها في مناخ البحر المتوسط والذي يتسم بشتاء بارد ممطر وصيف حار جاف، إما بالنسبة للتربة الملائمة فيمكن زراعة الزيتون في الأراضي الصحراوية شديدة الحرارة صيفاً وشديدة البرودة شتاءاً.

وتتمثل الطريقة القديمة في زراعة الزيتون هي أخذ البراعم أو الأغصان ووضعها في التربة بعمق 50 سم، ثم تردم الحفرة بالتراب وتداس بالأرجل قليلاً ثم نتركها حتى تنمو وتخرج فوق التربة، بينما تتمثل الطريقة الحديثة في قطع عقل من الأغصان النامية بحيث تحمل كل عقلة برعم أو أكثر وغمس بقاعدتها محلول يشمل على تركيز محدد من مواد نباتية ثم تغرس كل عقلة أو عقلتين داخل كيس نايلون في التربة.

كما تصفف أعداد هائلة منها تكون بجانب بعضها البعض لتسقى وتنمو داخل بيت بلاستيكي، وبعد أن تنمو إلى شتلات بعمر سنة يتم وضعها في حفرتي التربة لتنمو وتمنح شجرة حديثة.

يمكنك الاطلاع علي: فوائد التوت البري وأنواعه

فوائد الزيتون وانواعه المختلفة

للزيتون فوائد صحية عديدة سواء الزيتون الأخضر أو الأسود وتتمثل تلك الفوائد في الآتي:

رافع للمناعة ومضاد للأكسدة: حيث يحتوي الزيتون على مضادات أكسدة وفيتامين ه الذي يحافظ على صحة الجهاز المناعي

  • كذلك يعمل تناول الزيتون بانتظام على زيادة مستويات الجلوتاثيون والذي يشتهر بأنه أقوى مضادات الأكسدة المتواجدة في الجسم،
  • إلى جانب أن الزيتون يكون من الأكلات المخمرة وبذلك فهو يساعد في دعم صحة البكتيريا النافعة في الجسم، والتي يكون لها دور فعال في الحفاظ على الجسم من الأمراض المختلفة
  • محاربة أمراض القلب والشرايين: يكون الزيتون مفيد للقلب وذلك لأنه يشمل على دهون أحادية للاإشباع مثل حمض الأوليك، والذي يساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم ويحجب أكسدة الكولسترول الضار.
  • حيث يشمل الزيتون على الكثير من مضادات الأكسدة ومن أبرزها المركبات الفينولية والتي يكون لها دور فعال في الحفاظ على صحة القلب، إلى جانب أن الزيتون يساهم في تنظيم ضغط الدم والتخفيف من زيادته.

اقراء ايضا: فاكهة القشطة واستخدامتها الرائعه

  • يساهم في تقليل الالتهابات:
  • حيث يعمل الزيتون على التخفيف من التهابات الجسم والآلام المصاحبة لها، وبذلك يمكن استعماله لعلاج الكثير من الأمراض الالتهابية ومن ضمنها التهاب المفاصل، ويكون الفضل في ذلك إلى مادة الأوليوروبين وحمض الأولبيك وفيتامين ه وغيرها من مضادات الأكسدة التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب.
  • يساهم في تنظيم السكر في الدم
  • يعمل الزيتون على خفض مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق زيادة حساسية الإنسولين مما يجعل الزيتون مفيد في تجنب الإصابة بمرض السكري أيضا.
  • حيث يشمل الزيتون على دهون أحادية الأشباع ومضادات الأكسدة.
  • يساهم في إنقاص الوزن:
  • تعمل الأحماض الدهنية أحادية اللا أشباع على تقليل خطر الإصابة بالسمنة المفرطة، وذلك لأنها تعطي شهور بالشبع وتزيد من مستويات الكولسترول الجيد، وبالتالي تزيد كفاءة حرق السعرات الحرارية عند ممارسة التمارين الرياضية.

وفي نهاية موضوعنا الذي حدثناكم من خلاله عن الزيتون و أشهر 10 دول منتجه له، نتمني ان نكون قد افدناكم بما قدمناه لكم من معلومات.

هل تريد الانضمام لمجتمع خاص بالطبخ

لذا أن كنت ترغب في التعرف على تلك الفواكه وأسمائها العلمية وطرق زراعتها، يجب عليك متابعة المواضيع التي ننشرها باستمرار من خلال الاشتراك في الموقع، ليس ذلك فحسب، ولكن بإمكانك أيضا أن تنشر وصفاتك وتستمتع بحساب خاص بك وتتفاعل مع أصدقائك فموقع أطيب وصفه موقع متكامل يقدم لك التسجيل بحساب خاص لتستطيع نشر وصفاتك الخاصة وأسرارك بالطبخ ومشاركتها على صفحاتك الشخصية والحصول على عدد متابعين كبير..

مرحبا
سجل دخول لتتمكن مشاهدة...
خيارات
تواصل