عشبة الشيح معالج قوي للعديد من الأمراض

عشبة الشيح معالج قوي للعديد من الأمراض: واحد من النباتات البرية المعمرة، يتسم برائحته الرائعة ويستعمل في علاج العديد من الأمراض.

عشبة الشيح معالج قوي للعديد من الأمراض
عشبة الشيح
اعلان

مقدمة :

عشبة الشيح معالج قوي للعديد من الأمراض: يعد نبات الشيح من النباتات المعمرة بمعنى أنه يعيش لفترات طويلة، كما يستعمل في الكثير من العلاجات العشبية لفوائده الطبية والتجميلية، حيث قام العلماء الصينيون بإنتاج علاجهم الحديث لداء الملاريا من نبتة الشيح الحولي المعدلة، والتي تكون من النباتات المفيدة في علاج الكثير من الأمراض بفضل احتوائها على مادة الأرتيميسينين والتي تكون مكون أساسي للكثير من الأدوية.

عشبة الشيح معالج قوي للعديد من الأمراض

من الجدير بالذكر أن تركيز مادة الأرتيميسينين قليل جداً في نبات الشيح حيث يشمل النبات الشيح المجفف على نسبة 1% الأرتيميسينين، لذلك قام العلماء بإجراء تعديل وراثي فأصبح يمنح النوع المعدل منه نسبة 3.2% من مادة الأرتيميسينين.

فوائد عشبة الشيح

كما أعلن كيتسوان تانغ مشرف البحث في جامعة شانغهاي جياو تونغ أن نصف سكان العالم معرضون للإصابة بالملاريا، لذلك يعمل العلماء الصينيين على تحديد وعزل جينات الشيح، والبدء في زراعة نبات الشيح المعدل وراثياً لإنتاج كميات هائلة من المركب الدوائي المعالج لمرض الملاريا، وتكون تكلفة العلاج أقل بكثير من الوقت الحالي.

أنواع نبات الشيح

هناك أربع أنواع رئيسية من عشبة الشيح وهي :

الشيح الحولي: وهي عشبة يكون طولها 1.5 متر.
الشيح الشجيري: وهي شجرة يكون طولها 1.5 متر وهي مستديمة الخضرة.
شيح العطارين: وهو نوع عشبي يتراوح ارتفاعه من 50 إلى 70 سم، ويطلق عليه اسم البعيثران.
شيح ابن سينا: ويكون من الأنواع الشجيرية المعمرة ويكون ارتفاعها نصف متر.

اقرأ ايضا: فوائد لبان الدكر العلاجية

استخدامات نبات الشيح

يستعمل الشيح في العادة كمشروب أو مستخلص، وفي بعض الأوقات يتم وضعه على الجلد كزيت رئيسي، ويمكن تحضير وصفة شاي الشيح عبر الخطوات التالية :

وضع معلقة صغيرة من أوراق الشيح المجفف في كوب من الماء المغلي.
اتركه لمدة تتراوح من 5 إلى عشر دقائق، حيث كلما زادت مدة النقع زادت مرارة النكهة.
يمكن وضع النعناع أو عصير الليمون أو العسل حسب رغبة الشخص.

استخدامات عشبة الشيح

فوائد نبات الشيح

يشمل نبات الشيح على العديد من الفوائد الصحية منها :

  1. الوقاية من السرطان وأمراض القلب: حيث يعد الشيح من النباتات العشبية التي تتسم بخصائصها المضادة للأكسدة، لذلك يكون الشيح وسيلة تساهم في محاربة الإجهاد التأكسدي في الجسم، وبالتالي الوقاية من السرطان والزهايمر وأمراض القلب.
  2. علاج الإسهال: يشمل نبات الشيح على مادة السانتونين والتي تعمل على علاج الإسهال، ويكون ذلك عن طريق شرب مغلي أعشاب الشيح.
  3. تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي: بمعنى أن نبات الشيح يقوم بالقضاء على الخلايا المبرمج، والتي يطلق عليها الاستماتة.
  4. استعماله لكي الجلد بعد الولادة القيصرية: حيث يستعمل الشيح بشكل رئيسي في تقنية يطلق عليها الكي، والتي تستند على حرق العشبة على جزء محدد من الجسم اعتماداً على الغرض المراد تنفيذه، كما يستعمل أثناء الوخز بالأبر لزيادة فعاليتها حيث تعمل على تخفيف التوتر وتهدئة الأعصاب وتقليل الآلام التي تعاني منها السيدات أثناء الولادة.
  5. تخفيف مشكلات الدورة الشهرية: يعمل نبات الشيح على استرخاء الرحم وتأخير الدورة الشهرية، إلى جانب أهميته في التقليل من الآلام التي تعاني منها النساء نتيجة التقلصات المرتبطة بتلك الحالة الصحية.
  6. تعزيز الجهاز الهضمي: يستعمل نبات الشيح منذ القدم في علاج الكثير من الاضطرابات التي تواجه الجهاز الهضمي، وذلك بفضل احتوائه على مركب خاص فعال في القضاء على الطفيليات المسببة للمرض، مثل الديدان المتواجدة في الجهاز الهضمي.
  7. تقليل التوتر والاكتئاب: حيث يعمل زيت الشيح على تقليل اضطرابات النوم والقلق والإرهاق والآلام العصبية والاكتئاب العميق، لذلك ينصح استعماله لأنه يشتمل على مادة مخدرة تتكون من الكيتونات والألفا والبيتا ثوجون التي تساهم في تهدئة الأعصاب وتعطي العضلات الاسترخاء.
  8. القضاء على الالتهابات وتسكين الألم: حيث يعمل الشيح على علاج الالتهابات التي تحدث بسبب العدوى البكتيرية والفيروسية، أو الأمراض التي تنتقل للجسم من خلال البعوض.
  9. العناية بالبشرة والشعر: حيث تساهم عشبة الشيح في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية وحب الشباب والتقرحات الجلدية، كنا يشمل الشيح على مادة زيتية تتواجد بها مادة القطران، والتي تساعد بدورها في علاج مشكلة تساقط الشعر وجفافه، ولكن يجب استعماله بشكل مستمر على بصيلات الشعر ليمنح نتائج أفضل.
  10. مقاومة العدوى الطفيلية: حيث تم استعمال الشيح في القدم لعلاج الديدان المعوية، وتحفيز خصائصه المحاربة للطفيليات وذلك بفضل احتوائه على مركب ثوجون.
  11. تطهير المهبل من الفطريات الضارة: حيث يشمل الشيح على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تجعله مادة مضادة للفطريات، وبالتالي يساعد استعمال الزيوت المستخلصة منه على علاج الفطريات المهبلية.

الاهمية الصحية لعشبة الشيح

الاهمية الصحية لعشبة الشيح
  • يعمل نبات الشيح على عسر الهضم والقضاء على إحساس الانتفاخ.
  • يساهم في تعزيز إنتاج العصارة الصفراوية والتي تكون ضرورية لصحة الكبد والمرارة.
  • يساعد في تحييد الأحماض الزائدة في المعدة، وبالتالي حماية الجسم من الحموضة والقرحة.
  • يساهم في تقليل الأعراض المصاحبة لمرض كرون ومتلازمة القولون العصبي.
  • تستعمل كعلاج فعال للقضاء على فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة.

اضرار عشبة الشيح

يشمل نبات الشيح على بعض الأضرار، لذلك يمنع استعماله في الحالات التالية :

اعلان
  1. لا يجب على المرأة الحامل تناول عشبة الشيح لأنه يتسبب في الإجهاض.
  2. يجب على النساء المرضعات والأطفال البعد تماماً عن نبات الشيح بسبب افتقار معلومات السلامة.
  3. تعمل مادة الثوجون المتواجدة في عشبة الشيح على تحفيز الدماغ، كما أنها تعمل على تقليل فعالية الأدوية المضادة للتشنج مثل البريميدون والجابابنتين.
  4. يترتب على تناول عشبة الشيح مع دواء الوارفارين لأمراض القلب حدوث نزيف معوي.
  5. ينتج عن الجرعات العالية من الشيح اضطراب الجهاز الهضمي والفشل الكلوي والنوبات المرضية والغثيان والقيء.
اضرار نبات الشيح

الخاتمة :

ومن هنا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا الذي حدثناكم من خلاله عن عشبة الشيح معالج قوي للعديد من الأمراض, وتاريخ اكتشافه متمنين ان نكون قد افدناكم بما قدمتاه لكم من معلومات مفيدة.

  • فوائد عشبة الشيح
    من الجدير بالذكر أن تركيز مادة الأرتيميسينين قليل جداً في نبات الشيح حيث يشمل النبات الشيح المجفف على نسبة 1% الأرتيميسينين، لذلك قام العلماء بإجراء تعديل وراثي فأصبح يمنح النوع المعدل منه نسبة 3.2% من مادة الأرتيميسينين.
  • فوائد عشبة الشيح
    الوقاية من السرطان وأمراض القلب: حيث يعد الشيح من النباتات العشبية التي تتسم بخصائصها المضادة للأكسدة، لذلك يكون الشيح وسيلة تساهم في محاربة الإجهاد التأكسدي في الجسم، وبالتالي الوقاية من السرطان والزهايمر وأمراض القلب. علاج الإسهال: يشمل نبات الشيح على مادة السانتونين والتي تعمل على علاج الإسهال، ويكون ذلك عن طريق شرب مغلي أعشاب الشيح. تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي: بمعنى أن نبات الشيح يقوم بالقضاء على الخلايا المبرمج، والتي يطلق عليها الاستماتة. استعماله لكي الجلد بعد الولادة القيصرية: حيث يستعمل الشيح بشكل رئيسي في تقنية يطلق عليها الكي، والتي تستند على حرق العشبة على جزء محدد من الجسم اعتماداً على الغرض المراد تنفيذه، كما يستعمل أثناء الوخز بالأبر لزيادة فعاليتها حيث تعمل على تخفيف التوتر وتهدئة الأعصاب وتقليل الآلام التي تعاني منها السيدات أثناء الولادة.
  • أنواع عشبة الشيح
    الشيح الحولي: وهي عشبة يكون طولها 1.5 متر. الشيح الشجيري: وهي شجرة يكون طولها 1.5 متر وهي مستديمة الخضرة. شيح العطارين: وهو نوع عشبي يتراوح ارتفاعه من 50 إلى 70 سم، ويطلق عليه اسم البعيثران. شيح ابن سينا: ويكون من الأنواع الشجيرية المعمرة ويكون ارتفاعها نصف متر.
  • اضرار نبات الشيح
    لا يجب على المرأة الحامل تناول عشبة الشيح لأنه يتسبب في الإجهاض. يجب على النساء المرضعات والأطفال البعد تماماً عن نبات الشيح بسبب افتقار معلومات السلامة. تعمل مادة الثوجون المتواجدة في عشبة الشيح على تحفيز الدماغ، كما أنها تعمل على تقليل فعالية الأدوية المضادة للتشنج مثل البريميدون والجابابنتين. يترتب على تناول عشبة الشيح مع دواء الوارفارين لأمراض القلب حدوث نزيف معوي.

هل تريد الانضمام لمجتمع خاص بالطبخ

لذا أن كنت ترغب في التعرف على تلك الفواكه وأسمائها العلمية وطرق زراعتها، يجب عليك متابعة المواضيع التي ننشرها باستمرار من خلال الاشتراك في الموقع، ليس ذلك فحسب، ولكن بإمكانك أيضا أن تنشر وصفاتك وتستمتع بحساب خاص بك وتتفاعل مع أصدقائك فموقع أطيب وصفه موقع متكامل يقدم لك التسجيل بحساب خاص لتستطيع نشر وصفاتك الخاصة وأسرارك بالطبخ ومشاركتها على صفحاتك الشخصية والحصول على عدد متابعين كبير..

اعلان
شاركة مقالتي على :
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

اقراء المذيد من المقالات :

فوائد فاكهة الاجاص
ما هي فوائد فاكهة الاجاص
فاكهة الاجاص او كما يطلق عليه في بعض البلدان العربية الكمثري، يعد ثمرة غنية، بها العديد من الفوائد، يحبها...
فوائد القرع
فوائد القرع وقيمته الغذائية
أشهر فوائد القرع: من الفاكهة الآمنة والمفيدة للجسم، وذلك لأنه غني بالمواد المغذية والأملاح المعدنية...
أهم فوائد الثوم
أهم فوائد الثوم الصحية
فوائد الثوم يحتوى على فيتامين ج وفيتامين ب 6 والسلينيوم والمنجنيز وكميات قليلة من العناصر الغذائية الأخرى...
تحميل المذيد من المقالات

ابحث عن وصفة أو مقالة

مرحبا بك يـ

asmaa.ahmed