فوائد البصل واهميته لصحة الانسان

فوائد البصل واهميته لصحة الانسان: من الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من أنواع البصل المختلفة، والتي تختلف فيما بينها في شكلها الخارجي وحجمها ولونها، ولكن يعتبر أكثر أنواعه انتشاراً هو الأحمر، وكذلك يطلق عليه اسم البصل "الأرجواني". وتتم زراعة هذا النوع في مختلف أنحاء العالم، وبالتحديد رومانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

فوائد البصل واهميته لصحة الانسان
فوائد البصل
اعلان

المقدمة :

فوائد البصل واهميته لصحة الانسان: هو أحد النباتات العشبية المزهرة التي تنتمي إلى عائلة Alliaceae، كما ويُعرف علميًا باسم Allium cepa، وهو من الخضروات المنتشرة والرائجة حول العالم، ويستخدم في الطهي، ويتميز برائحته القوية وطعمه اللاذع، بالاضافة الى العديد من العناصر الغذائية، والتي تعد مقاوم جيد للكثير من الامراض، وبالاخص الامراض السرطانية، وهذا ما سنوضحه من خلال هذا الموضوع فتابعونا.

فوائد البصل واهميته لصحة الانسان

يعتبر واحد من المحاصيل الاقتصادية المهمة لصحة الانسان، بالاضافة الى أنه يتم تصديره خارج مصر لعدة دول، وهذا يوضح قيمته، نظرا لكونه يدر دخلا كبيرا للدولة، فضلا عن أنه يحتوي على فوائد صحية عديدة ومتنوعة. وإضافًة إلى ذلك نراه يستخدم في العديد من الأغراض الطبية والتحنيط منذ قديم الأزل، كما يتميز بنموه في فصلي الربيع والخريف في جميع أنحاء العالم، وتتميز مصر وأسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان بزراعته.كما انه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك:

فوائد البصل واهميته
  1. فيتامينات C، K، B6،والفولات.
  2. المعادن:
  3. كالسيوم، بوتاسيوم، مغنيسيوم، حديد.
  4. مضادات الأكسدة
  5. الكيرسيتين، الفلافونويد، الأنثوسيانين.

هذا بالاضافة الى ما يلي:

  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار في جسم الانسان، وذلك يعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • يساهم بشكل كبير على تحسين الهضم ومنع الإمساك.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي، حيث يحسن وظائف الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.
  • الوقاية من السرطان، حيث يساهم بشكل كبير في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة والقولون.
  • كما يساعد ايضا في تحسين صحة البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة.

ما هي أنواع البصل الأكثر انتشارًا ؟

من الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من أنواع البصل المختلفة، والتي تختلف فيما بينها في شكلها الخارجي وحجمها ولونها، ولكن يعتبر أكثر أنواعه انتشاراً هو الأحمر، وكذلك يطلق عليه اسم البصل “الأرجواني”. وتتم زراعة هذا النوع في مختلف أنحاء العالم، وبالتحديد رومانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

وبالإضافة إلى ذلك يعتبر أكثر الأنواع  انتشارا لأنه يحتوي على العديد من المركبات الفعالة والتي تقوم بدورها في حماية جسم الإنسان من الأمراض المختلفة.

البصل الأرجواني

فوائد البصل الأحمر للشعر

تنبع فوائد النوع الأحمر منه في كونه يحتوي على العديد من المركبات الفعالة التي تحمي الشعر، حيث يتميز البصل الأحمر:

  •  بوجود خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا  الضارة، والتي تتسبب في قشرة الرأس.
  • يعالج سقوط الشعر،حيث تساعد مركبات الكبريت التي توجد فيه على تقوية بصيلات الشعر، وتقليل تكسره وذلك يؤدي إلى علاج تساقط الشعر، كما أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تعمل على تقليل الالتهاب،كما أنها تحمي بصيلات الشعر من التلف.
  • تحسين صحة الشعر، حيث يحتوي على فيتامين c ، وفيتامين B6، اللازمة لنمو الشعر وتحسين صحته،ومن الجدير بالذكر أنها بذلك تعمل على تغذية بصيلات الشعر.

فوائد البصل للكلى

يعتبر أحد أهم الخضروات الصديقة للكلى، وذلك لأنه غني بعناصر غذائية مفيدة لصحة الكلى، حيث يحتوي على مضادات أكسدة ومركبات نباتية لها دور كبير في الوقاية من أمراض الكلى الخطيرة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

فوائد البصل الاخضر
  • تحسين وظائف الكلى، حيث يساعد على تعزيز تدفق الدم إلى الكلى وحمايتها من التلف.
  • انخفاض ضغط الدم، وذلك له دور كبير في الوقاية من أمراض الكلى.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وذلك لاحتوائه على مركبات يطلق عليها اسم فلافونويد، تساهم في تعزيز التمثيل الغذائي.
  • ومن الجدير بالذكر أن تناوله باعتدال يقي الإنسان من إصابته بالفشل الكلوي.

فوائد تناول البصل يوميا

أثبتت الدراسات أن تناوله يوميًا يقوي ويعزز الجهاز المناعي، منا يجعله قادرًا على مكافحة الأمراض، وما يؤدي إليها، كالأنفلونزا ونزلات البرد.

كما أن أكله بشكل يومي يجعل يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك يقلل من احتمالية خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ونوبات القلب.

وبالإضافة إلى ذلك فإن تناوله يوميًا يقلل مستوى الدهون في الجسم، حيث يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك أيضًا له دور كبير في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكنك الاطلاع على: زيت الزيتون و اشهر الدول المنتجة له

فوائد البصل لعلاح امراض الذكورة

البصل الأبيض يلعب دورًا مهمًا في التحكم في عملية القذف للسائل المنوي خلال ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك لأنه يحتوي على بعض الخصائص التي تجعله مفيد في علاج سرعة القذف ومن هذه الخصائص، المركبات المضادة للأكسدة والالتهابات، والتي تقوم بدورها في تعزيز عملية الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى القضيب، مما يساعد على الانتصاب.

فوائد البصل للقولون

نشأت فوائده للقولون من احتوائه على ألياف غذائية تساهم في الحفاظ على الجهاز الهضمي، وتعمل على تقليل الإصابة بالإمساك. وليس ذلك فحسب حيث يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على حماية خلايا القولون من التلف. كما انه غني بمركبات الكبريت، والتي تساعد على تقليل التهابات القولون.

فوائد البصل الأبيض للرجال

 تتمثل فوائد البصل الأبيض للرجال فيما يلي:

  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الشرايين،حيث يؤدي تناول البصل الأبيض للرجال إلى زيادة تدفق الدم إلى القديم وبالتالي يتم  تحسين عملية الانتصاب.
  • تحسين صحة الجهاز التناسلي للرجل والمحافظة عليه لفترة طويلة.
  • بالإضافة إلى ذلك فقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن تناوله  لمدة ٨ أسابيع تعمل على زيادة  مستوى هرمون التستوستيرون، وذلك لاحتوائه على مادة الكيرسيتين التي تعمل على تحسن عملية الانتصاب.

 

فوائد البصل الأبيض

فائدة تناول البصل ني

تكمن فائدة أكله نيئًا في احتوائه على مركب الكيرسيتين، والذي يساهم على انخفاض ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عمومًا. كما أن الكيرسيتين يقي من الإصابة بتجلط الدم وتراكم الترسبات في الشرايين.

اعلان

أضرار البصل

على الرغم من الفوائد الصحية المذهلة إلا إنه قد يتسبب في بعض الأضرار، ومن هذه الأضرار جاءت على النحو التالي:

١ـ رائحة العرق: فقد يتسبب في إفراز رائحة كريهة للعرق عند بعض الأشخاص.

٢ـ الانتفاخ والغازات: من المحتمل أن يسبب الانتفاخ والغازات عند بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي أو غيره من مشاكل الجهاز الهضمي.

٣ـ تفاعلات الدواء: في بعض الأحيان يتداخل مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للتخثر.

أضرار البصل للقلب

 يعد من الأطعمة الصحية، والتي تتميز بالعديد من الفوائد العظيمة، وتشمل هذه الفوائد صحة القلب، وذلك لأنه يحتوي على مركبات  الفلافونويد، مثلالكيرسيتين، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، تعمل هذه الخصائص على  تعزيز صحة القلب،والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

 وتنشأ أضراره للقلب حينما يتم تناوله بكثرة، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض في ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعتبر معدن هام جدا لصحة القلب، ولكنه في بعض الأحيان يعمل على انخفاض ضغط الدم بشكل كبير عند الأفراد المصابون بانخفاض ضغط الدم بالفعل. ويجدر بنا أن نذكر أن  أضراره للقلب نادرة الحدوث.

أقرأ الان: فوائد الكرز الصحية

أضرار البصل للقولون

يجدر بنا ان نذكرأن البصل يعتبر من الخضروات المفيدة لصحة القولون كما سبق وذكرنا، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص المصابون بمتلازمة القولونمن حدوث أعراض أثناء أكله، مثل الانتفاخات والغازات، وذلك لأنه يحتوي على مركبات تسمى FODMAPsيمكنها أن تتسبب في حدوث هذه الأعراض.

نصائح لتناول البصل بأمان

من الممكن تناول البصل بأمان عند معظم الناس، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للتقليل من خطر الآثار الجانبية للبصل، ومن أهمها:

نصائح لتناول البصل
  • تجنب تناول كميات كبيرة من البصل، خاصةً إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، وخاصًة في الليل.
  • إذا كنت تتناول أدوية كثيرة، فاستشر طبيبك قبل تناول البصل.
  • وفي حالة كنت تعاني من رائحة كريهة للعرق، فيمكنك  بعد تناول البصل تقليل هذه الرائحة، وذلك عن طريق شرب كميات كافية من الماء أو مضغ العلكة، أو شرب النعناع، أو أكل البقدونس.

التربة المناسبة لزراعة البصل

يزرع البصل في معظم أنواع الأراضي، إلا أنه يفضل زراعته في الأراضي الصفراء الخصبة جيدة الصرف الخالية من الحشائش والإصابات المرضية.

وأن تكون هذه الأراضي خالية من الأملاح، وألا تزيد نسبة الكالسيوم بالأرض عن 10% حتى لا تؤثر على شكل محصول البصل.

الصفات المطلوبة في التربة المناسبة لزراعة البصل

١ـ يجب أن تكون التربة خصبة وغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو البصل، مثل النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم.

٢ـ كما يجب أن تكون التربة جيدة الصرف، وذلك حتى لا تتجمع المياه حول جذور النبات، مما يؤدي إلى تعفنها، وإتلافها.

٣ـ كما ينبغي أن تكون درجة حموضة التربة بين 6.0 و 7.0.

٤ـ يفترض أيضًا أن تكون التربة خالية من الحشائش الضارة التي قد تتنافس مع البصل على العناصر الغذائية والمياه، وكذلك خالية من الإصابات المرضية التي قد تضر بالبصل.

خطوات تحضير التربة لزراعة البصل

حرث التربة: حيث يجب أن تحرث التربة مرتين أو ثلاث مرات، وذلك لتفتيت التربة وجعلها ناعمة وسهلة للزراعة.

إضافة السماد العضوي: يتم إضافة السماد العضوي إلى التربة قبل الزراعة، وذلك لتحسين خصوبة التربة وتوفير العناصر الغذائية اللازمة لنمو البصل.

ضبط درجة حموضة التربة: إذا كانت درجة حموضة التربة أقل من 6.0، فيمكن إضافة الجير الزراعي إلى التربة لرفع درجة حموضتها.

إزالة الحشائش: تتم عملية إزالة الحشائش الضارة من التربة قبل الزراعة، وذلك لمنع تنافسها مع البصل على العناصر الغذائية والمياه.

خطوات زراعة البصل

نصائح لتحسين خصوبة التربة لزراعة البصل

١ـ يجب أن يضاف السماد العضوي إلى التربة كل عام قبل كل عملية زراعة.

٢ـ زراعة البقوليات في الحقل قبل زراعة البصل، وذلك لتحسين خصوبة التربة وزيادة محتوى المواد العضوية فيها.

٣ـ ينبغي استخدام الأسمدة المعدنية بشكل متوازن، وذلك لتجنب الإفراط في استخدامها.

خاتمة :

البصل هو واحد من الخضروات الصحية والتي لها العديد من الفوائد، ولكن من المهم تناوله باعتدال لتجنب الآثار الجانبية المحتملة، واختيار التربة المناسبة لزراعته، للحصول على أفضل النتائج، وهذا ما اردنا توضيحه لكم من خلال مقالنا الذي حدثناكم فيه عن فوائد البصل واهميته لصحة الانسان، متمنين أن نكون قد افدناكم بما قدمناه لكم من معلومات.

  • فوائد تناول البصل
    أثبتت الدراسات أن تناوله يوميًا يقوي ويعزز الجهاز المناعي، منا يجعله قادرًا على مكافحة الأمراض، وما يؤدي إليها، كالأنفلونزا ونزلات البرد. كما أن أكله بشكل يومي يجعل يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك يقلل من احتمالية خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ونوبات القلب.
  • البصل
    ١ـ رائحة العرق: فقد يتسبب في إفراز رائحة كريهة للعرق عند بعض الأشخاص. ٢ـ الانتفاخ والغازات: من المحتمل أن يسبب الانتفاخ والغازات عند بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي أو غيره من مشاكل الجهاز الهضمي. ٣ـ تفاعلات الدواء: في بعض الأحيان يتداخل مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للتخثر.
  • البصل الأحمر
    بوجود خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا  الضارة، والتي تتسبب في قشرة الرأس. يعالج سقوط الشعر،حيث تساعد مركبات الكبريت التي توجد فيه على تقوية بصيلات الشعر، وتقليل تكسره وذلك يؤدي إلى علاج تساقط الشعر، كما أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تعمل على تقليل الالتهاب،كما أنها تحمي بصيلات الشعر من التلف.
  • زراعة البصل
    يزرع البصل في معظم أنواع الأراضي، إلا أنه يفضل زراعته في الأراضي الصفراء الخصبة جيدة الصرف الخالية من الحشائش والإصابات المرضية.

هل تريد الانضمام لمجتمع خاص بالطبخ

لذا أن كنت ترغب في التعرف على تلك الفواكه وأسمائها العلمية وطرق زراعتها، يجب عليك متابعة المواضيع التي ننشرها باستمرار من خلال الاشتراك في الموقع، ليس ذلك فحسب، ولكن بإمكانك أيضا أن تنشر وصفاتك وتستمتع بحساب خاص بك وتتفاعل مع أصدقائك فموقع أطيب وصفه موقع متكامل يقدم لك التسجيل بحساب خاص لتستطيع نشر وصفاتك الخاصة وأسرارك بالطبخ ومشاركتها على صفحاتك الشخصية والحصول على عدد متابعين كبير..

اعلان
شاركة مقالتي على :
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

اقراء المذيد من المقالات :

فوائد فاكهة الاجاص
ما هي فوائد فاكهة الاجاص
فاكهة الاجاص او كما يطلق عليه في بعض البلدان العربية الكمثري، يعد ثمرة غنية، بها العديد من الفوائد، يحبها...
فوائد القرع
فوائد القرع وقيمته الغذائية
أشهر فوائد القرع: من الفاكهة الآمنة والمفيدة للجسم، وذلك لأنه غني بالمواد المغذية والأملاح المعدنية...
أهم فوائد الثوم
أهم فوائد الثوم الصحية
فوائد الثوم يحتوى على فيتامين ج وفيتامين ب 6 والسلينيوم والمنجنيز وكميات قليلة من العناصر الغذائية الأخرى...
تحميل المذيد من المقالات

ابحث عن وصفة أو مقالة

مرحبا بك يـ

asmaa.ahmed