فوائد الشمام

فوائد الشمام: يساعد على تحسين مستوى العناصر الغذائية العازلة، مما يعني أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، وقد وجد أنه سيحفز الإجهاد التأكسدي لاكتشاف ومنع العديد من الأمراض، يحتوي الشمام على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تعتبر عنصراً أساسياً لتحسين الحركة والشفاء من اضطرابات الأعضاء

فوائد الشمام

فوائد الشمام: يساعد على تحسين مستوى العناصر الغذائية العازلة، مما يعني أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، وقد وجد أنه سيحفز الإجهاد التأكسدي لاكتشاف ومنع العديد من الأمراض، يحتوي الشمام على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تعتبر عنصراً أساسياً لتحسين الحركة والشفاء من اضطرابات الأعضاء

مشاركة

المقدمة :

يعتبر الشمام من أشهر أنواع الفواكه الصيفية في العالم. وهو معروض للبيع في محلات البقالة على مدار السنة ويعرف بأسماء مختلفة. فهو أكثر شعبية من البطيخ الأحمر في الولايات المتحدة. والآن أصبح من الممكن العثور عليه في محلات البقالة خارج فصل الصيف. حيث يحتوي الشمام الخام على 90% من الماء. كما يحتوي على كميات جيدة من العناصر الأخرى، مثل حمض الفوليك. وكميات معتدلة من بعض العناصر الاخرى. بما في ذلك الزنك والحديد والنحاس. وينتشر الشمام في جميع أنحاء العالم ويشهد حضوراً مميزا. عند الأطفال الصغار بسبب مذاقه الجميل. بالإضافة إلى أنه يزود الإنسان بكمية كبيرة من الماء. وسوف تتعرف على فوائد الشمام لصحتك بالتفصيل.

فوائد الشمام

ثمرة الشمام (البطيخ الأصفر) والمعروفة أيضاً بالشمام. هي مجموعة متنوعة من الفواكه الغنية بالعديد من الفوائد، إليك  فوائد الشمام لصحتك :

1- الحماية من سرطان الثدي

يحتوي الشمام على عناصر غذائية أساسية، بما في ذلك البيتا كاروتين، والكاروتينات الأساسية وهي من العناصر الطبية. كما أنها مصدر جيد لفيتامين أ. وتعمل المواد الكيميائية النباتية في الشمام كعوامل مضادة للاورام.

2- قوة الجهاز المناعي

من  فوائد الشمام لصحتك أن هناك كمية كبيرة من فيتامين C الذي يقاوم الجذور الحرة ويعمل كخط دفاع لجهاز المناعة، كما يحفز فيتامين C إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدمر البكتيريا والفيروسات الخطرة وغيرها من المواد السامة لذلك، يمكن أن يساعد في الحماية من الأنفلونزا.

3- صحة الجلد

يستخدم في تحضير كريمات فيتامين أ للحماية و الترطيب بالإضافة إلى خصائصه المتنوعة في نضارة البشرة.

4- صحة العين

تعتبر الكاروتينات من العناصر التي تساهم في تقوية العين، والتي تحمي العين بشكل واضح من خطر الإصابة بالمياه البيضاء (الضمور الشامل) شهرياً، كما أن فيتامين C الموجود في الشمام مفيد جدًا للعيون.

5- تقليل القلق والتوتر

أحد العناصر الأساسية الموجودة في الشمام هو خيار استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم لأن ضغط الدم المضطرب يمكن أن يؤدي إلى التوتر الذي يحفز الجسم على إنتاج الكورتيزول، كما أنه يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى مستوى كاف، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالاسترخاء وكذلك تقليل القلق، مما يقلل القلق للتمتع بحياة صحية.

6- مفيد لمرضى السكر

وتجدر الإشارة إلى أن الشمام يساعد على تحسين مستوى العناصر الغذائية العازلة، مما يعني أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، وقد وجد أنه سيحفز الإجهاد التأكسدي لاكتشاف ومنع العديد من الأمراض .

7- مضاد للإلتهابات العامة

يحتوي الشمام على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تعتبر عنصراً أساسياً لتحسين الحركة والشفاء من اضطرابات الأعضاء. كما يساعد الشمام على تحسين صحة القولون، والحماية من ضغط القولون، والحماية من سرطان القولون والمستقيم، وسرطان القولون العصبي.

شاهد الان: الاجاص واهميته الغذائية

فوائد الشمام للرجال

في نطاق حديثنا عن فوائد الشمام لصحتك يعتبر الشمام من الفواكه الصيفية الصحية للرجال،

وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية توفر لهم مجموعة مذهلة من الفوائد، بعضها يتعلق بالصحة الجنسية، من خلال زيادة إنتاج الهستامين.

بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الزنك الذي يساعد في تكوين الحيوانات المنوية بشكل أفضل، وهو فياجرا طبيعية للرجال ومنشط جنسي قوي،

كما يساعد الشمام على تحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجال، ويعتبر الشمام من الفواكه الغنية بالمعادن التي تحفز الدافع الجنسي، ومن أبرزها الفوسفور والنياسين والكالسيوم.

تحذيرات ونصائح تناول الشمام

هؤلاء يجب أن يكونوا حذرين من الشمام:

مرضى السكري

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أو حالات المرض الأخرى التي تتطلب نظامًا غذائيًا “منخفض السكر” توخي الحذر عند تناول الشمام لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر.

مرضى القلب و الكلى

يوفر الشمام حوالي 10٪ من احتياجات البوتاسيوم اليومية للشخص، وهو نوع من الأدوية التي يصفها الأطباء في كثير من الأحيان لأمراض القلب، ومشاكل الاوعية الدموية كما أن له دور فعال في الحماية من الأمراض التي قد تصيب الكلى..

أنواع الشمام

وفيما يلي وصف لأنواع مختلفة من الشمام:

شمام الكنتالوب

يتميز شمام الكنتالوب بقوامه الثابت وانخفاض نسبة الماء، كما يتميز بطعمه الجميل، وتنمو هذه الثمار في أواخر الربيع مما يمنحها مظهرها البرونزي مع خطوط خضراء فاتحة ولا سماء ناعمة، و يستخدم في الكثير من الوصفات الغذائية والحلويات.

شمام العسل

ينمو شمام العسل بين شهري يونيو وأكتوبر، وهو من أنواع البطيخ غير الآمن إلى حد كبير، يمكن استخدام القليل منه في أطباق السلطة، وفي العصائر والكوكتيلات، وتتميز ثمرة شمام العسل بلون قشرتها الأصفر الكريمي، كما أنها طرية من الداخل بعض الشئ.

شمام القرع

شمام القرع يظهر خلال فصل الصيف، ويتميز بنكهته الرائعة جداً وقوامه الشمعي، كما يُستخدم في تحضير الحساء، والأطباق الرئيسية، ووصفات عديدة من الحلويات.

الشمام الموز

يشبه نبات الموز البري إلى حد كبير ، وهو نبات قديم جدًا، يعود تاريخه إلى القرن الثامن عش، وقد يصل طوله إلى 50 سم، كما يتميز بطعمه الحلو، لونه أبيض من الداخل.

الشمام المر

ينمو في مناطق آسيا وإفريقيا وأمريكا، وله لون أخضر أنيق، كما أنه يتميز بطعمه الشديد، وعلى الرغم من مذاقه، إلا أنه يعتبر من الفواكه الشعبية في بعض مناطق العالم.

الشمام الكناري

يتميز الشمام الكناري الأخضر بقشرته الصفراء التي تشبه لون طائر الكناري، أما لونه من الداخلية فهو شاحب، كما يتميز بطعمه الحلو ، يتم تناوله كطبق جانبي خفيف بجانب الأطباق الرئيسية.

فوائد الشمام للنساء

يحتوي الشمام على كمية كبيرة من البيتا كاروتين (الذي يتحول إلى فيتامين أ ). وهو مضاد للأكسدة مفيد لتجديد الشباب. ويساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.

تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على حمض الفوليك أو فيتامين ب9 (18% من الاستهلاك اليومي الموصى به). والذي يوصى به للنساء الحوامل نظرا لكونه مفيد لنمو دماغ الجنين.

يمكنك الاطلاع على: البردقوش وقيمته الغذائية

فوائد الشمام للحامل

يحتوي الشمام على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية والضرورية لجسم المرأة الحامل، وأبرزها حمض الفوليك (فيتامين ب9) وهو أهم فيتامين للحامل، لأنه يمنع تشوهات الجنين، ومن فوائد الشمام للحامل ما يلي:

  1. يمنع العيوب الخلقية لدى الجنين: لأنه من الأغذية الغنية بحمض الفوليك، كما أنه يساعد على الوقاية من أي عيوب تتعلق بالجهاز العصبي لدى الجنين.
  2. يمنع فقر الدم: يحتوي الشمام على كمية جيدة من الحديد وفيتامين C، مما يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويمنع فقر الدم.
  3. يساعد على نمو عيون الجنين: تبدأ عيون الجنين بالتطور في الثلث الأول من الحمل، وخلال هذه الفترة يقلل تناول الشمام من خطر الإصابة بأي تشوهات فيها.
  4. يعزز نمو عظام الجنين: تحتاج عظام الجنين وأسنانه إلى المزيد من الكالسيوم، الذي يحصل عليه من الأم، ويمكن أن يزوّدها الشمام بنسبة جيدة منه إذا تناولته باستمرار.
  5. يعمل على نمو الجنين: من فوائد الشمام للمرأة الحامل أنه يدعم نمو قلبها، ورئتيها، وكليتيها.
  6. يحارب الالتهابات: يساعد فيتامين C الموجود في الشمام على محاربة الالتهابات البسيطة والمزعجة، مثل السعال والبرد والأنفلونزا أثناء الحمل.
  7. يساعد في السيطرة على الشعور بالغثيان: وخاصة غثيان الصباح، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تعمل الفيتامينات والألياف الموجودة في الشمام على ضمان حركة الأمعاء بشكل جيد أثناء فترة الحمل.
  8. يساعد في تكوين الجهاز العصبي للجنين: وذلك لاحتوائه على الثيامين أو فيتامين ب1 الذي يساعد في تطوير أعصاب الجنين.
  9. يحفز تقلصات العضلات: الفوسفور الموجود في الشمام ضروري لتهدئة تقلصات العضلات أثناء المخاض، كما يعزز وظائف الكلى والقلب والأعصاب، ويصلح الأنسجة.
  10. يحسن تدفق الدم عبر تجويف الرحم: مما يضمن وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الجنين.

زراعة الشمام

تعتمد زراعة الشمام على عدة عوامل رئيسية تتمثل في الاتي:

الجو المناسب

يتحمل الشمام الصقيع ويحتاج إلى طقس حار وليالي دافئة، والعوامل البيئية لها تأثير كبير على خصائص وطعم الثمار، فإذا كان الطقس ممطرًا وغائمًا، تكون الثمار منخفضة الحلاوة وذات نوعية رديئة.

تؤدي رطوبة الهواء العالية إلى انخفاض حلاوة ثمار الشمام وتشجع على نمو الأمراض الفطرية وانتشار الحشرات التي تصيب الأوراق وتتلفها، ونتيجة لذلك تنخفض نسبة السكر في الثمار، في حين أن قلة رطوبة الهواء تساعد على تكوين ثمار صلبة ذات لب سميك حلو المذاق.

الارض المناسبة لزراعة الشمام :

يزدهر الشمام في التربة الثقيلة والصفراء الخفيفة. بشرط أن تكون جيدة الصرف وخالية من الأملاح والديدان الثعبانية ومرض الذبول. وأن يتراوح معامل الحموضة بين 6 و6.7.

مواعيد الزراعة :

ويختلف موعد الزراعة حسب ظروف كل منطقة. ويمتد من النصف الثاني من شهر فبراير حتى النصف الأول من شهر أبريل. ويزرع محصول خريفي آخر في المناطق المعتدلة في شهري مايو ويونيو (بعد الفول).

ويزرع محصول مبكر في المناطق الدافئة. ويبدأ في أواخر نوفمبر ويمتد حتى نهاية ديسمبر. أظهرت التجارب أنه يمكن اتباع فصل الصيف المبكر بزراعة البذور في شهر يناير أو فبراير (قبل ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الموعد الطبيعي للزراعة)، حيث يمكن زراعتها في الشتلات الصغيرة المحمية من البرد عن طريق تغطيتها بأقبية بلاستيكية أو عن طريق زراعتها في البيوت البلاستيكية، ثم يتم نقلها إلى الأرض الدائمة بعد اعتدال الأحوال الجوية وبعد وصولها إلى الحجم المناسب، وهو الوقت الذي بدأت فيه الورقة الحقيقية الثالثة بالظهور.

تحضير الأرض للزراعة :

ويتم إعداد الأرض للزراعة بطرق مختلفة حسب المناطق ونوع التربة.

تحضير البذور للزراعة :

ويفضل إنبات البذور قبل زراعتها لتسريع نمو الشتلة وتقليل عدد البراعم الغائبة قدر الإمكان، ويتم ذلك عن طريق نقع البذور في ماء دافئ مع إضافة فيتافاكس/كابيتان (بمعدل 1 جرام لكل لتر ماء) لمدة 12 ساعة. ثم يتم إنبات البذور في البرسيم حتى يظهر الإنبات. (تالسين) يحدث هذا بعد 12 ساعة.

طرق زراعة الشمام

يتم توزيع الأرض وتقطيعها إلى مصاطب بعرض 1.5 متر وعمقها في منتصف المصطبة إلى خندق بعمق 50 سم. يوضع السماد البلدي إلى ارتفاع 20 سم في قاع الخندق.

ثم يتم ملئه بالتراب إلى ارتفاع 10 سم أخرى، ثم يتم ري الخنادق بكثرة وتترك حتى تحرث الأرض. وتزرع البذور النابتة على جانب الخندق في جوف على الأرض. مسافة 30 – 50 سم حسب الصنف وخصوبة التربة. والهدف من حفر هذه الخنادق. كما ينصح به بشكل خاص في الأراضي الرملية. هو تجنب تناثر الأسمدة العضوية على الأراضي التي يكون محتواها العضوي منخفضاً أو منعدماً.

 يفضل تركيز السماد العضوي في منطقة نمو الجذور. ويعتبر تطويراً لطريقة الزراعة المنتشرة حيث يتم وضع السماد العضوي في حفر بمقاس 40 × 50 × 30 سم، تغطى الأرض وتسقى وتترك حتى تحرث وتزرع البذور في حفر ملاصقة لحفرة الأسمدة.

يتبع بعض المزارعين في المناطق الرملية البعيدة عن مصادر مياه الري أسلوب الخنادق الكبيرة للزراعة البعلية، حيث يحفرون الخنادق إلى عمق قريب من مستوى سطح المياه الجوفية، كما تعتمد النباتات في نموها على المياه الجوفية.

ولا ينصح باتباع هذه الطريقة للمزارعين الذين لديهم مصدر لمياه الري بسبب تكلفتها العالية وصعوبة تأهيل الأراضي. بالإضافة إلى قلة عدد المزروعات في الدونم. وفي المناطق التي توافر كميات كافية من مياه الري بالغمر. ويمكن استخدام طريقة الري بالتنقيط. مما يوفر الكثير من المياه. كما يمكن أيضًا استخدام الأقبية البلاستيكية لإنتاج الشمام المبكر.

الخاتمة :

بعد ان تعرفنا على فوائد الشمام لصحتك عليك إدخالها في وجباتك اليومية. والاستفادة من تلك الفوائد العظيمة التي عرضناها لك، كما اننا كنا حريصين أيضًا أن نعرض لكم الأشخاص الذين يجب عليها الحذر عند تناول الشمام. و معرفة ما هي أنواعه المتنوعة و كيفية زراعته.

هل تريد الانضمام لمجتمع خاص بالطبخ

لذا أن كنت ترغب في التعرف على تلك الفواكه وأسمائها العلمية وطرق زراعتها، يجب عليك متابعة المواضيع التي ننشرها باستمرار من خلال الاشتراك في الموقع، ليس ذلك فحسب، ولكن بإمكانك أيضا أن تنشر وصفاتك وتستمتع بحساب خاص بك وتتفاعل مع أصدقائك فموقع أطيب وصفه موقع متكامل يقدم لك التسجيل بحساب خاص لتستطيع نشر وصفاتك الخاصة وأسرارك بالطبخ ومشاركتها على صفحاتك الشخصية والحصول على عدد متابعين كبير..

مرحبا
سجل دخول لتتمكن مشاهدة...
خيارات
تواصل