فوائد القمح وانواعه

فوائد القمح وانواعه: مصدرًا لبعض المواد المستخدمة لتحسين القيمة الغذائية أو مذاق الأطعمة، ويضاف جنين القمح الغني بالفيتامينات وزيت جنين القمح إلى بعض حبوب الإفطار وأنواع خاصة من الخبز وغيرها من الأطعمة، كما يستخدم حمض الجلوتاميك، الذي يتم الحصول عليه من القمح، في صناعة الغلوتامات أحادية الصوديوم، وهو ملح ذو نكهة خفيفة وجذابة، ولكنه يعطي نكهة الأطعمة الأخرى.

المقدمة:

فوائد القمح وانواعه: هو حديثنا اليوم حيث يعد القمح من أقدم المحاصيل التي عرفتها البشرية، تم جمع وزراعة القمح البري منذ 8000 إلى 10000 سنة، يعد القمح بعد الشعير، من أقدم أنواع الحبوب المزروعة، تعود أصول أقدم أنواع القمح إلى مناطق أوراسيا، خاصة في شمال الجزيرة العربية والعراق وإيران وسوريا، كما كان لدى المصريين القدماء غرف خاصة لصنع الخبز منذ 6000 سنة، وفي معظم دول العالم تتم زراعة القمح مرة واحدة في السنة أو مرتين، هناك أنواع عديدة من القمح، فمنها ما يصلح لصنع الخبز، ومنها ما يصلح لصنع المعجنات أو المعكرونة، وفي هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن أنواع القمح وما هي فوائدة وأضراره.

فوائد القمح وانواعه

هناك العديد من الفوائد المحتملة للقمح والتي تتمثل في كلا ما يلي:

فوائد القمح
  • التقليل من شدة الالتهابات المزمنة.
  • تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون.
  • حماية الأطفال من الربو.
  • تنظيف الكبد من السموم.
  • تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة.
  • حماية الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • حماية الجلد من الإصابة بالسرطان وعلامات الشيخوخة.
  • تحسين صحة ومظهر الشعر.
  • حماية العيون من الضمور البقعي.

ما هي أنواع القمح؟

فيما يلي الأنواع الرئيسية للقمح المتاحة للمستهلكين، في حين أن هناك العديد من الأصناف الفرعية والأصناف داخل كل فئة والتي تؤدي إلى اختلافات طفيفة في الغذاء المنتج، فإن السمات العامة لكل نوع من القمح ستظل واضحة، الأنواع المشهورة:

القمح الشتوي الأحمر القاسي:

من أكثر الأنواع شهرة. يحتوي على نسبة بروتين تبلغ حوالي 10.5%. وهوغالبًا ما يستخدم من قبل المطاحن التجارية في خلطات متعددة الأغراض. كما أنها تحظى بشعبية متساوية بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون مطاحن الحبوب.

القمح الشتوي الأحمر الناعم:

هذا القمح الطري منخفض البروتين وغالباً ما يستخدم لصنع المعكرونة أو الخبز أو المعجنات أو الحبوب. نظرًا لأنه جيد، فليس من الصعب طحنه. وبالتالي فهو خيار جيد لأولئك الذين لديهم مخروط طحن أصغر في مطحنة الحبوب اليدوية الخاصة بهم.

القمح الشتوي الأبيض القاسي:

يعد نوعًا جديدًا نسبيًا من القمح. على الرغم من أنه أصبح أكثر شعبية. محتواه من البروتين يشبه القمح الأحمر الصلب. ولكن قد يخمن المرء من اسمه، فهو ليس أحمر اللون وله نكهة حلوة أكثر حيادية. يفضل العديد من المستهلكين القمح الشتوي الأبيض القاسي لأنه لا يزال يتمتع بنفس النكهة الغنية التي تأتي من الطحن المنزلي بينما ينتج عنه خبز يشبه الخبز الأبيض الذي يتم شراؤه من المتجر. ويُستخدم هذا القمح في العديد من المنتجات نفسها التي يستخدمها القمح الشتوي الأحمر القاسي: الخبز والمعكرونة وما إلى ذلك.

أفضل أنواع القمح

يختلف القمح باختلاف أنواعه ولكن كلما زاد محتواه من البروتين كلما كان تصنيفه أفضل. تكملة لموضوعنا فوائد القمح وانواعه إليك أفضل أنواع القمح:

يشتهر القمح الربيعي الأحمر القاسي بمحتواه العالي من البروتين بنسبة 13.5%، وهي النسبة الأعلى بين جميع أصناف القمح، على الرغم من أنها واحدة من أصعب الحبوب في الطحن، إلا أنها لا تزال تستخدم لصنع الكرواسون وعجينة البيتزا والخبز الطري بجودة عالية مقارنة بالدقيق الآخر لهذا السبب، يضيف العديد من الخبازين كمية صغيرة من القمح الربيعي إلى خليط الدقيق؛ وهذا يزيد من محتوى البروتين ويجعل القمح الربيعي الأحمر الصلب عامل خلط شائع.

 أنواع القمح

يصنف القمح القاسي على أنه أقسى أنواع القمح التي عرفها الإنسان، ويحتوي أيضًا على أعلى كمية من البروتين، يتم استخدامه في صناعة المعكرونة ذات الجودة العالية، ومن ناحية أخرى، يحتوي القمح القاسي على كميات منخفضة من الغلوتين؛ وهذا يعني أنه خيار رائع للخلط مع أنواع أخرى من الدقيق.

فوائد القمح الصحية

في نطاق حديثنا عن للقمح العديد من الفوائد الصحية المذهلة، خاصة عند تناول منتجات القمح المصنوعة من الحبوب الكاملة، وأهم هذه الفوائد هي كما يلي:

زيادة طاقة وحيوية الجسم

تعتبر حبوب القمح الكاملة مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب (فيتامينات ب المعقدة)، والتي تساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم وتحسين وظائف المخ، إنه غنى حبوب القمح بالكربوهيدرات يجعلها مصدراً جيداً للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالأنشطة اليومية.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

يساعد محتوى الألياف الغذائية الموجودة في القمح على تعزيز وتحسين عملية الهضم بالإضافة إلى تحسين عمليات التمثيل الغذائي المختلفة في الجسم، إن تناول القمح الكامل بانتظام يساعد على الوقاية من الإصابة بأي أمراض مرتبطة بعملية التمثيل الغذائي، مثل السمنة، ومنع تراكم الدهون الثلاثية، وخفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

الحماية من حصوات المرارة

من فوائد القمح أنه يساهم في حماية المرارة من الحصى، وذلك لأن القمح من أنواع الحبوب الغنية بالألياف، كما أن تناوله بانتظام يساعد على إبطاء عملية الهضم وتقليل العصارة الصفراوية، التي تساهم كثرتها في  تشكيل حصوات المرارة.

تحسين صحة الدورة الدموية

تحتوي حبوب القمح الكاملة على بعض المركبات النباتية الهامة التي تساعد على حماية القلب من الأمراض، وخاصة الأزمة القلبية، خفض ضغط الدم المرتفع، والحد من تصلب الشرايين.

مفيد لمرضى السكر

يلعب دورًا رئيسيًا في التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل عام، وإبقائها ضمن الحدود الصحية، مما يجعله مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكر.

فوائد القمح لصحة المرأة

بالإضافة إلى الفوائد السابقة، يقدم القمح عدة فوائد خاصة بالمرأة، أبرزها ما يلي:

فوائد القمح للمرأة
  • المساعدة في مكافحة سرطان الثدي.
  • المساهمة في الحفاظ على صحة الجنين أثناء فترة حمل المرأة وحماية المرأة من أي مشاكل أثناء الحمل والرضاعة، وذلك لغنى القمح بحمض الفوليك وفيتامين ب.
  • تحسين صحة المرأة خلال فترة انقطاع الطمث، وذلك من خلال الحماية من الخلل الهرموني، الحماية من زيادة الوزن، والتخفيف من الأعراض المزعجة المصاحبة لانقطاع الطمث.

أقرأ الان: فوائد الكرز الصحية

فوائد القمح للرجال

تتنوع القيمة الغذائية للقمح فهو مفيد أيضًا الرجال بشكل كبير، ومن فوائده:

مفيد للبروستاتا

سرطان البروستاتا هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة المرتبطة بالسرطان لدى الرجال، وفقا لمعهد لينوس بولينج، في حين أن السبب الدقيق للسرطان غير معروف، إلا أن البروستاتا السرطانية تحتوي على مستويات أقل بكثير من الزنك مقارنة بالبروستاتا الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من الزنك يميلون أيضًا إلى انخفاض معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا، قد يحمي الزنك البروستاتا عن طريق منع وإصلاح تلف الحمض النووي وتعزيز موت الخلايا السرطانية، يمكنك تحسين صحة البروستاتا عن طريق إضافة جنين القمح إلى نظامك الغذائي.

المساعدة على إنقاص الوزن

على الرغم من أن إحصائيات الوزن الزائد والسمنة بين الرجال والنساء لا تختلف، إلا أن الوزن الزائد لدى الرجال يؤثر على الهرمونات الذكرية والخصوبة وصحة البروستاتا، يعد جنين القمح مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية التي تساعدك على الحفاظ على وزن صحي، تشير الدراسات إلى أن تناول أكثر من 14 جرامًا من الألياف يوميًا لمدة يومين أو أكثر يمكن أن يساعد في تقليل السعرات الحرارية بنسبة 10 بالمائة وبالتالي يساعد في فقدان الوزن، يحتاج الرجال إلى تناول 30 إلى 38 جرامًا من الألياف يوميًا.

يساعد على زيادة الخصوبة

ونظراً لمحتوى جنين القمح من العديد من العناصر الغذائية الضرورية لزيادة خصوبة الرجال، بما في ذلك الزنك الذي يساعد على زيادة القدرة الجنسية وتحسين جودة الحيوانات المنوية، فإن إضافته إلى النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تعزيز خصوبة الرجال.

ما هي استخدامات القمح؟

تكملة لموضوع مقالنا اليوم القمح انواعه وفوائده يعد القمح من أهم أنواع الحبوب، وكان غذاءً رئيسياً للإنسان على مر العصور. وله العديد من الاستخدامات، وهي كما يلي:

غذاء الإنسان:

تشكل الأغذية المصنوعة من القمح الجزء الأكبر من غذاء أكثر من ثلث سكان العالم، وتشمل هذه الأطعمة البسكويت والخبز والكعك وحبوب الإفطار والبسكويت الخفيف والمعجنات.

يعتبر القمح أهم غذاء لأكثر من ثلث سكان العالم لأنه يدخل في معظم الوجبات بشكل أو بآخر، يؤكل القمح بشكل رئيسي في الخبز والأطعمة الأخرى المحضرة من دقيق القمح، تستخدمه المخابز التجارية لإنتاج الخبز والفطائر والكعك والجباتي والقطايف والقصران وغيرها، بالإضافة إلى أن دقيق القمح والمعجنات التي تحتوي عليه تباع للاستخدام أيضاً في المنازل.

لإنتاج دقيق القمح، يقوم أصحاب المطاحن بطحن حبوب القمح إلى مسحوق ناعم، حبوب القمح غنية بالمواد المغذية، بما في ذلك البروتين والنشا وفيتامين E وفيتامين B والنياسين والريبوفلافين والثيامين.

علف للماشية:

بعض جنين القمح وثمر الورد الناتج بعد طحن الدقيق الأبيض يستخدم في علف الدواجن والماشية، كما توفر حبوب القمح علفًا لحيوانات المزرعة عندما يكون إطعامها اقتصاديًا.

استخدامات أخرى:

يعد القمح أيضًا مصدرًا لبعض المواد المستخدمة لتحسين القيمة الغذائية أو مذاق الأطعمة، ويضاف جنين القمح الغني بالفيتامينات وزيت جنين القمح إلى بعض حبوب الإفطار وأنواع خاصة من الخبز وغيرها من الأطعمة، كما يستخدم حمض الجلوتاميك، الذي يتم الحصول عليه من القمح، في صناعة الغلوتامات أحادية الصوديوم، وهو ملح ذو نكهة خفيفة وجذابة، ولكنه يعطي نكهة الأطعمة الأخرى.

أضرار القمح

على الرغم من أن حديثنا عن فوائد القمح وانواعه وأن فوائد القمح كثيرة. إلا أن تناوله لا يخلو من بعض التحذيرات والأضرار التي يجب إدراكها، قد يؤدي القمح إلى:

  • التسبب في مشاكل صحية، مثل: حصوات الكلى، والنقرس.
  • تقليل امتصاص بعض العناصر الغذائية. مثل: الزنك، والحديد.
  • كما يجب على المجموعات التالية الحذر من تناول القمح:
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.
  • الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
أضرار القمح

يمكنك الاطلاع على: عشبة البردقوش

كيف تتم زراعة القمح؟

ينمو القمح في ظروف مناخية وتربة متباينة على نطاق واسع. ولكن المحصول الجيد يتطلب ظروف مناخية وتربة مناسبة للحصول على أعلى عائد، يجب على مزارعي القمح استخدام بذور عالية الجودة وخالية من الأمراض وزراعة وحصاد القمح في الوقت المناسب تمامًا. وبالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم حماية المحاصيل النامية من الأضرار الناجمة عن الأمراض والآفات.

تختلف مزارع القمح في حجمها ومستويات العمل الذي تؤديه الآلات. وفي العديد من البلدان غير الصناعية، يستخدم مزارعو القمح الحيوانات لجر محاريثهم في حقولهم الصغيرة، بالإضافة إلى ذلك. قد يزرعون ويحصدون محاصيلهم يدويًا، بينما في البلدان الصناعية. تتم زراعة كل القمح تقريبًا في مزارع كبيرة بمساعدة الجرارات والآلات المتخصصة.

الخاتمة :

في نهاية مقالنا عن فوائد القمح وانواعه المتنوعة للصحة العامة و لصحة النساء والرجال. حيث عرضنا لك أضراره وأنواعة الشائعة وأيضًا طريقة استخدماته المتعددة كغذا للإنسان و أعلاف للمواشي والحيوانات. وكذلك ايضا طريقة زراعته والمناخ المناسب للزراعة والحصاد.

  • زراعة القمح
    ينمو القمح في ظروف مناخية وتربة متباينة على نطاق واسع. ولكن المحصول الجيد يتطلب ظروف مناخية وتربة مناسبة للحصول على أعلى عائد، يجب على مزارعي القمح استخدام بذور عالية الجودة وخالية من الأمراض وزراعة وحصاد القمح في الوقت المناسب تمامًا.
  • القمح للرجال
    سرطان البروستاتا هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة المرتبطة بالسرطان لدى الرجال، وفقا لمعهد لينوس بولينج، في حين أن السبب الدقيق للسرطان غير معروف، إلا أن البروستاتا السرطانية تحتوي على مستويات أقل بكثير من الزنك مقارنة بالبروستاتا الطبيعية
  • أنواع القمح
    فيما يلي الأنواع الرئيسية للقمح المتاحة للمستهلكين، في حين أن هناك العديد من الأصناف الفرعية والأصناف داخل كل فئة والتي تؤدي إلى اختلافات طفيفة في الغذاء المنتج، فإن السمات العامة لكل نوع من القمح ستظل واضحة، الأنواع المشهورة:
  • فوائد القمح
    في نطاق حديثنا عن للقمح العديد من الفوائد الصحية المذهلة، خاصة عند تناول منتجات القمح المصنوعة من الحبوب الكاملة، وأهم هذه الفوائد هي كما يلي:

هل تريد الانضمام لمجتمع خاص بالطبخ

لذا أن كنت ترغب في التعرف على تلك الفواكه وأسمائها العلمية وطرق زراعتها، يجب عليك متابعة المواضيع التي ننشرها باستمرار من خلال الاشتراك في الموقع، ليس ذلك فحسب، ولكن بإمكانك أيضا أن تنشر وصفاتك وتستمتع بحساب خاص بك وتتفاعل مع أصدقائك فموقع أطيب وصفه موقع متكامل يقدم لك التسجيل بحساب خاص لتستطيع نشر وصفاتك الخاصة وأسرارك بالطبخ ومشاركتها على صفحاتك الشخصية والحصول على عدد متابعين كبير..

شاركة المقالة على :
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
المذيد من المقالات
الفلفل الحلو
فوائد الفلفل الحلو
أهم فوائد الفلفل الحلو: تعود قيمته إلى تركيبته الكيميائية الغنية...
فوائد الباذنجان
فوائد الباذنجان وطرق استخدامه
فوائد الباذنجان وطرق استخدامه: يحتوي على فيتامينات A وC وK والمعادن...
الشمام
فوائد الشمام
فوائد الشمام: يساعد على تحسين مستوى العناصر الغذائية العازلة،...
القمح
فوائد القمح وانواعه
فوائد القمح وانواعه: مصدرًا لبعض المواد المستخدمة لتحسين القيمة...

ابحث عن وصفة أو مقالة