فوائد الكيوي الصحية للقلب والمناعة

فوائد الكيوي الصحية للقلب والمناعة: عرف الصينيون الكيوي منذ قديم الازل واطلقوا عليه عنب الثعلب الصيني، وهي فاكهة لها شكل بيضاوي وقشرتها بنية اللون وداخلها يتميز باللون الاخضر الفاتح الذي يحتوي على بذور سوداء مميزة، أما فيما يتعلق بالفوائد الصحية للكيوي، فلا حصر لها ولا عدد، فهو من افضل الفواكه التي تقوي عضلة القلب، وتحفز جهاز المناعة لانشاء اجسام مضادة تقاوم الامراض.

فوائد الكيوي الصحية للقلب والمناعة

فوائد الكيوي الصحية للقلب والمناعة: عرف الصينيون الكيوي منذ قديم الازل واطلقوا عليه عنب الثعلب الصيني، وهي فاكهة لها شكل بيضاوي وقشرتها بنية اللون وداخلها يتميز باللون الاخضر الفاتح الذي يحتوي على بذور سوداء مميزة، أما فيما يتعلق بالفوائد الصحية للكيوي، فلا حصر لها ولا عدد، فهو من افضل الفواكه التي تقوي عضلة القلب، وتحفز جهاز المناعة لانشاء اجسام مضادة تقاوم الامراض.

المقدمة:

فوائد الكيوي الصحية للقلب والمناعة: يعتبر الكيوي من الفواكه التي تمد جسم الانسان بالعديد من الفوائد الصحية، عرف الصينيون الكيوي منذ قديم الازل واطلقوا عليه عنب الثعلب الصيني، وهي فاكهة لها شكل بيضاوي وقشرتها بنية اللون وداخلها يتميز باللون الاخضر الفاتح الذي يحتوي على بذور سوداء مميزة، أما فيما يتعلق بالفوائد الصحية للكيوي، فلا حصر لها ولا عدد، فهو من افضل الفواكه التي تقوي عضلة القلب، وتحفز جهاز المناعة لانشاء اجسام مضادة تقاوم الامراض.

فوائد الكيوي الصحية للقلب والمناعة

يحتوي الكيوي على العديد من الفوائد والتي من بينها ما يلي:

  • يعتبر نبات الكيوي من النباتات الغنية جدا بالألياف الغذائية
  • يحتوي الكيوي على نسبة عالية من حمض الفوليك
  • يعتبر الكيوي من الفواكه الغنية أيضا بالعديد من المعادن الطبيعية كالحديد والفوسفور والمغنيسيوم وغيرها
  • يحتوي أيضا على الأوميجا ٣والتي بدورها لها أهمية كبرى في تنشيط خلايا المخ وتقوية الذاكرة.

فوائد الكيوي الصحية وانواعه المختلفة

وكما تتعدد فوائد الكيوي تتعد أيضا طرق زراعته وتختلف باختلاف كل نوع ومن أنواعه:

  • Fuzzy Kiwifruit  وهذا النوع من نبات الكيوي منتشر في نيوزيلندا  وفرنسا وإيطاليا  وغيرها من الدول مثل تشيلي واستراليا واليونان لكنه لا يمتلك القدر لتحمل درجات الحرارة المنخفضة خصوصا في الليل مما قد يكون السبب في موت النبات ولحفظه من التلف يضعون على الجذور غطاء بلاستيكي.
  • Saanichton نكهتها جيدة ولها مذاق حلو أيضا ولكن تمتلك شكل أسطواني.
  • Hayward  وله ثمار كبيرة الحجم ولها مذاق حلو.
  • Bruno  وتتميز ثماره بكبر الحجم وشكله أسطواني.

يمكنك الاطلاع على: فوائد الزيتون الصحية

نبذه حول نبات الكيوي

بالاضافة الى فوائد الكيوي الصحية يعتبر الكيوي من النباتات المعمرة وغير دائمة الاخضرار ويمكنها النمو على الأرض ولكن يفضل وضع دعائم لها واذا فكرت يوما بزراعة الكيوي فيجب عليك الاتي:

أن تمتلك شجرتين ذكر وأنثى فإذا تمت زراعة نوع واحد من شجر الكيوي فلن تحصل سوى على شجرة مزهرة ولكن دون ثمار، لذا يجب تواجد النوعين معا، حيث تنتج الذكور الزهور فقط بينما الإناث الزهور والثمار. فإذا زرعت نوع واحد فقط، فستحصل على شجرة بها أزهار ولكن بلا ثمار.

ومن الجدير بالذكر أن المزارعون يستخدمون هذه الطريقة كي يتم زراعة أنواع جديدة من الكيوي وهي من التجارب الشيقة وعادة ما يتم زراعة الكيوي في أي فصل من فصول السنة ولكن يفضل زراعته في فصل الخريف.

طرق زراعة الكيوي

ويتم تجهيز البذور أولا حتى يتم زراعتها، ولهذا السبب يجب الحصول على بذور الكيوي من ثمرة طازجة ثم العمل على فصل البذرة من بقايا الفاكهة.

ويمكن ذلك عن طريق وضعها في الخلاط وتصفيت البذور، أو وضع البذور في الماء وتحريكها لكي يتم التخلص من بقايا لب الفاكهة،بعد ذلك  توضع البذور على صينية عليها رمل مبلل على نحو ما ثم تغطيتها، وإذا لم توجد الرمال الرطبة يمكن وضع البذور على مناديل مطبخ مبللة وتبعثر البذور عليها بشكل عشوائي.

ووضعها بعد ذلك في كيس شفاف قابل للفتح والغلق كي نحافظ على نسبة الرطوبة داخل الكيس، وبعد اسبوعين إذا نبتت البذور وجب نقلها في وعاء للزراعة في منطقة مشمسة.

وبعد مضي ثلاثة شهور او أربعة يجب نقل النبات إلى مكان أوسع ويمكن أن  تتم زراعته بشكل مباشر في الأرض وتفصل بين كل شتلة وأخرى بما يعادل ثلاثة أمتار ويجب أن تكون التربة التي يزرع بها الكيوي حمضية، كما يجب أيضا أن يضاف لها المواد العضوية قبل زراعتها.

أما عملية ري نبات الكيوي فتتم وفقا لطريقة معينة، حيث يتم تزويدها بمقدار محدد من المياه، مع ضرورة الثبات علي ذلك المقدار في كل مرة، نظرا لكون تلك الشجرة تروى مرة أسبوعيا، مع ضرورة أن تكون عملية الري منظمة كي نحصل على جذور صحية غير قابلة للتعفن، بالاضافة الى كونها لا تتحمل الجفاف .

عوامل تساعد على نمو الكيوي

يجب أن تتوافر عدة عوامل مهمة وضرورية للحصول على عملية زراعة ناجحة، وتتمثل تلك العوامل في الاتي:

  • وجود مساحة تكفي لنمو الكيوي مع وجود دعائم لزراعة شجرة انثى وشجرة ذكر للحصول على شجرة مزهرة ومثمرة
  • يرجى زراعة الكيوي وتعرضه لأشعة الشمس مدة لا تقل عن ثمان ساعات وهذا يتطلب أن يزرع الكيوي في مكان معرض لأشعة الشمس المباشرة ولكن في جو معتدل لأنها من الأشجار الاستوائية
  • تقليم أشجار الفاكهة يساعد عموما على نموها بشكل أفضل ويتم تقليمها في فصل الشتاء لأنه الفصل الذي يقف فيه نمو النبات
  • تزرع ستة أشجار انثى في مقابل شجرة واحدة ذكر حتى يتم التلقيح بشكل جيد
  • تقليم جذورالنبات في وقت الزراعة إذا كانت تتمتع بالطول

ومما لاشك فيه أن نبات الكيوي يحافظ على صحة القلب ويقوي جهاز المناعه ويحفزه، الامر الذي يجعل تناوله واحد من الامور المهمة لصحة الانسان، وهذا ما وضحناه لكم من خلال حديثنا حول فوائد الكيوي الصحية للقلب والمناعة، متمنين لكم الاستفادة.

هل تريد الانضمام لمجتمع خاص بالطبخ

لذا أن كنت ترغب في التعرف على تلك الفواكه وأسمائها العلمية وطرق زراعتها، يجب عليك متابعة المواضيع التي ننشرها باستمرار من خلال الاشتراك في الموقع، ليس ذلك فحسب، ولكن بإمكانك أيضا أن تنشر وصفاتك وتستمتع بحساب خاص بك وتتفاعل مع أصدقائك فموقع أطيب وصفه موقع متكامل يقدم لك التسجيل بحساب خاص لتستطيع نشر وصفاتك الخاصة وأسرارك بالطبخ ومشاركتها على صفحاتك الشخصية والحصول على عدد متابعين كبير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا
سجل دخول لتتمكن مشاهدة...
خيارات
تواصل