تسجيل الدخول

نبات السبانخ وطرق زراعته

نبات السبانخ وطرق زراعته: يعتبر نبات السبانخ من النباتات المفيدة للإنسان، فهي من النباتات التي لا تتجاوز أعمارها السنة، بالإضافة إلى أنها من النباتات الورقية التي يتم زراعتها من أجل الحصول على الأوراق الخضراء الغنية بالفيتامينات، كما يمكن تناول السبانخ سواء مطهية أو نيئة، فضلاً عن العديد من الفوائد الصحية.

نبات السبانخ وطرق زراعته: يعتبر نبات السبانخ من النباتات المفيدة للإنسان، فهي من النباتات التي لا تتجاوز أعمارها السنة، بالإضافة إلى أنها من النباتات الورقية التي يتم زراعتها من أجل الحصول على الأوراق الخضراء الغنية بالفيتامينات، كما يمكن تناول السبانخ سواء مطهية أو نيئة، فضلاً عن العديد من الفوائد الصحية.

نبات السبانخ وطرق زراعته

يعود تاريخ السبانخ إلى بلاد فارس و إيران في الوقت الحالي، وتم إدخالها إلى الهند من خلال التجار العرب وبعد ذلك إلى الصين في القرن السابع، كما عرفت السبانخ في أوروبا في القرن 12 من خلال الأسبان، وقد عرفت في الولايات المتحدة في عام 1806، وقد تم استخدام كلمة سبانخ باللغة الإنجليزية في عام 1530، وكانت ملكة فرنسا كاثرين وهي إيطالية الجنسية تستخدم السبانخ في معظم وجباتها، وفي فرنسا أثناء الحرب كان يتم إعطاء الجنود المصابين بأي ضعف شديد ينتج عن النزيف نبيذ ممزوج بعصير السبانخ.

نبذة عن نبات السبانخ وطرق زراعته

  • تعتبر السبانخ من خضروات الشتاء، ويتم تناول أوراق هذا النبات، فهي تعتبر من أجود الأوراق الخضراء داكنة اللون، والتي لا يد من غسلها بشكل جيد قبل طهيها.
  • ومن الجدير بالذكر أنها تعتبر غذاء جيد وبشكل خاص للأطفال وللمرضى فهي تساعد على الشفاء بشكل كبير، وذلك لأنها تحتوي على الحديد والأملاح المعدنية وأيضًا الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم لكي يتم بناءه بشكل صحيح، بجانب ذلك إنها تحتوي على أملاح المنجنيز التي تميزها وتجعلها من الملينات التي تساعد في التخلص من الإمساك.
  • كما أن أوراق السبانخ تحتوي على بلورات أكسالات الكالسيوم التي تقوم أجسامنا بامتصاصها، ولذلك يجب على مرضى الكلى والروماتيزم عدم تناولها، وأيضًا لمن لديهم حصوات في الكلى أو الحالب.
  • السبانخ هي نبات حولي وتوجد منه أصناف كثيرة ويتم زراعته في الفترة من شهر سبتمبر إلى نوفمبر، ويمكن استمرار زراعته حتى في شهر مارس.
نبات السبانخ وطرق زراعته

طرق زراعة نبات السبانخ

  • السبانخ تحتاج إلى طقس بارد بشكل عام، لذلك يبدأ غالبية المزارعين في زراعتها أوائل الربيع أو أواخر الخريف، كما يفضل الكثير من المزارعين زراعة السبانخ قبل ستة أسابيع من فترات البرد الأخيرة في فصل الربيع، وفي المناطق ذات الطقس الربيعي البارد. كما يمكننا أن نزرع كل عشرة أيام حتى نهاية أواخر الربيع منتصف مايو، وذلك في حالة زراعة السبانخ في المناخ الدافئ، وقد يتم زراعتها أيضًا بجانب المحاصيل الطويلة والتي تتمثل في القمح أو الذرة أو الفاصوليا، وذلك لكي تستفيد من الظل التي تقوم بتوليده هذه النباتات.
  • وإذا تحدثنا عن الصنف، فالسبانخ تنمو في درجة حرارة تتراوح بين 50 إلى 70 درجة فهرنهايت أي من 10 إلى 21 درجة مئوية، وعندما نقرر زراعة السبانخ في فصل الربيع أو الخريف، فيعتبر الموقع المثالي هو المناطق المشمسة والتي يكون ظلها فاتح وبها تربة جيدة التصريف، وخلال فصل الشتاء يمكننا أن نحمي النباتات بإطارات باردة أو نقوم بتغطيتها بالمفارش البلاستيكية، وفي الغالب ما يقوم المزارعون بإزالة خطط الحماية هذه فقط بعد وصول درجة الحرارة إلى 40 درجة فهرنهايت.
  • يتم زراعة السبانخ في الغالب بشكل مباشر في الحقل، كما يمكن للمزارعين أن يزرعوا بذور السبانخ بشكل مباشر في الأرض في الصفوف أو من خلال نشرها بطريقة مبعثرة، كما أن النباتات تحتاج إلى مساحة كافية بينهما وبين بعضها للنمو بشكل سليم، ونقوم في البذر المباشر بزراعة البذور في صفوف، وتكون على عمق 5، 2-3 سم، ولكي يكون هناك إنتاج مستمر يجب أن نزرع كل 10 أو 15 يوم.

فوائد نبات السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضروات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات وأيضًا المغذيات النباتية والمعادن، كما أن السعرات الحرارية لها قليلة للغاية، لذلك فهي تكون مناسبة بشكل خاص للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن، ومن فوائد السبانخ الصحية الآتي :

  • تساعد على تحسين الرؤية، فعشب السبانخ هو مصدر غني بالكاروتين واللواين والزانثين، وهذه العناصر تكون جيدة للرؤية وبشكل خاص البيتا كاروتين، فهو يعوض نقص فيتامين أ في جسم الإنسان، وأيضًا يقوم بعلاج أي حكة في العين ويقاوم التهاب العين والانتفاخات.
  • يعالج المشاكل العصبية حيث أن السبانخ تحتوي على البوتاسيوم وأيضًا حمض الفوليك وهي من العناصر الجيدة، لعلاج المشاكل العصبية العديدة مثل الزهايمر ولذلك فهو يعتبر مناسب للأشخاص الذين يعانوا من أي مشاكل في الوظائف الإدراكية والمعرفية، يساعد البوتاسيوم في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، كما يعمل على تحسين الإدراك والتركيز.
  • تحتوي السبانخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، ونسبة بسيطة من الصوديوم وبذلك فهي تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم، كما يساعد حمض الفوليك الموجود في مياه السبانخ على تقليل ارتفاع ضغط الدم ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء.
  • كما أن نبات السبانخ يساعد على تقوية العضلات، وذلك لاحتواء السبانخ على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي لها دور هام في تقوية عضلات القلب.
  • تساعد أيضًا السبانخ على تقوية العظام، وذلك لاحتوائها على فيتامين ك الذي يقوم بتقوية ودعم صحة العظام، كما أن هناك معادن أخرى تساعد على بناء عظام قوية مثل النحاس والزنك والفوسفور والمغنسيوم وغيرها.
  • تساعد السبانخ الحامل على أن يكون حملها سليم وصحي، فهي تحتوي على حمض الفوليك الذي يعتبر ضروري لصحة الجنين عن طريق أنه يساعد على التقليل من فرص حدوث أي عيوب خلقية أو حدوث ولادة مبكرة.
  • تساعد السبانخ أيضًا على خسارة الوزن، وذلك لاحتواءها على كميات كبيرة من الحديد الذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي، وكذلك كمية الأكسجين الذي يتدفق ويساعد على حرق الدهون في الجسم ويؤدي إلى خسارة الوزن.

شاهد الان: طريقة زراعة نبات الحلبة

طريقة عمل السبانخ الخضراء السورية

توجد عدة طرق لطهي نبات السبانخ، ومن هذه الطرق الآتي , يجب استخدام مقادير معينة حتى يكون الطعم لذيذ والمقادير صحيحة، تكون المقادير على النحو التالي :

المكونات :

  • 1 كيلو سبانخ مقطعة.
  • 500 جرام لحمة مفرومة.
  • 1 مكعب مرق لحمة.
  • 1 ملـعـقـة كبيرة سمن.
  • 1 حبة بصل مفروم.
  • 6 فص ثوم مفروم.
  • 1 ملعقة طعام ملح.
  • نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  • 1 كوب ماء

الطريقة :

  • في حلة متوسطة الحجم نقوم بوضع السمن أو الزبدة والزيت معًا، ثم نضع البصلة المبشورة ونقوم بتشويحها لثواني ثم نضيف اللحمة ونبدأ في التشويح حتى يتغير لونها ويكون التشويح لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • بعد ذلك نقوم بوضع 2 كوب من الماء عليها ورشة فلفل أسود وحبهان ناعم، مع ثلاثة فصوص حبهان ونتركها حتى اكتمال التسوية.
  • ثم نقوم بعصر الطماطم في الخلاط، وبعد دخول اللحمة في السوى نقوم بوضع عصير الطماطم عليها مع مرقة اللحم ونتركها حتى يتم تسبيكها واللحمة يكتمل سواها.
  • بعد ذلك نقوم بوضع الحمة مع إضافة 2 كوب ماء مغلي ونضيف البامية، ونضع الفلفل الرومي والثوم المهروس، مع إضافة ملعقة السكر والكسبرة الجافة وملعقة من الفلفل الأسود ونتركها لكي يتم تسويتها على نار هادئة مع وضع الملح بالمقدار المطلوب.

اقرأ الان: الزيتون واشهر الدول المنتجة له

وفي الختام، وجدنا أن نبات السبانخ وطرق زراعته يعد من اهم الموضوعات لكون نبات السبانخ يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، لذلك يجب أن نتناول السبانخ بشكل مستمر لأنها تساعد في بناء وتقوية عضلات الجسم بجانب الفوائد الكثيرة الأخرى.

شاركة المقالة على :
المذيد من المقالات
فوائد الفلفل الحلو
فوائد الفلفل الحلو
أهم فوائد الفلفل الحلو: تعود قيمته إلى تركيبته الكيميائية الغنية...
Fresh eggplant on wooden background
فوائد الباذنجان وطرق استخدامه
فوائد الباذنجان وطرق استخدامه: يحتوي على فيتامينات A وC وK والمعادن...
fresh melon
فوائد الشمام
فوائد الشمام: يساعد على تحسين مستوى العناصر الغذائية العازلة،...
فوائد القمح وانواعه
فوائد القمح وانواعه
فوائد القمح وانواعه: مصدرًا لبعض المواد المستخدمة لتحسين القيمة...

ابحث عن وصفة أو مقالة